طيران ناس السعودي (أرشيف)
طيران ناس السعودي (أرشيف)
الإثنين 16 يناير 2017 / 20:18

"طيران ناس" السعودية توقع اتفاقاً لشراء 80 طائرة إيرباص

وقعت شركة "طيران ناس" السعودية للرحلات المتدنية الكلفة اليوم الإثنين، في الرياض اتفاقاً لشراء 80 طائرة إيرباص "إيه-320 نيو" بقيمة 8.6 مليارات دولار يتضمن أيضاً خيار شراء 40 طائرة أخرى لم يحدد طرازها.

وأعلن رئيس مجلس إدارة الشركة عايض الجعيد، خلال حفل توقيع العقد، أن الاتفاق يتضمن خيار شراء 40 طائرة أخرى للرحلات القصيرة والمتوسطة ستتيح لشركته تلبية الطلب المتزايد على الرحلات الداخلية.

وكانت شركة المملكة القابضة التي يرأسها الأمير الوليد بن طلال، التي تملك 34% من أسهم "طيران ناس"، أعلنت الخميس عن الاتفاق لكن بدون تحديد عدد الطائرات التي ستطلبها.

ووقع الرئيس التنفيذي لمجموعة "ناس القابضة"، بندر المهنا، التي تضم "طيران ناس"، الاتفاق مع مدير الشركة المصنعة الأوروبية في الشرق الأوسط، فؤاد عطار.

وأكد في مؤتمر صحافي أعقب مراسم التوقيع، أن الطلبية ستتيح لطيران ناس أن تلعب دوراً أساسياً في سوق النقل الجوي الإقليمي.

وقال مسؤولون في شركة "طيران ناس" إن تسليم الطائرات الجديدة سيبدأ في 2018 على أن يمتد حتى العام 2026.

وتشغل شركة الطيران التي تأسست قبل 10 سنوات، حصرياً طائرات إيرباص "إيه 320" وتؤجر نحو 30 من هذه الطائرات ويتجاوز عدد ركابها 6 ملايين راكب سنوياً، بحسب مدراء الشركة.

وتركز الشركة عملياتها في شبه الجزيرة العربية والمنطقة المجاورة لها.

وقال الجعيد إن "طيران ناس" اختارت إيرباص بين غيرها من الطائرات.

وقالت شركة إيرباص الأسبوع الماضي، إنها سلمت عدداً قياسياً من الطائرات التجارية وصل إلى 688 طائرة في 2016 متجاوزة هدفها الذي تم رفعه في نوفمبر (تشرين الثاني) من 650 إلى 670 طائرة.