الثلاثاء 17 يناير 2017 / 08:33

صحف القاهرة: تضارب في الآراء حول حكم تيران وصنافير

24 - إعداد: معتز أحمد ابراهيم

أثار حكم المحكمة الإدارية العليا الخاص بتأكيد الهوية الوطنية على جزيرتي تيران وصنافير جدالاً قانونياً وارتياحاً شعبياً بين المصريين، فيما أعرب المفتشون الروس عن ارتياحهم الكامل بالنسبة لجولاتهم الأمنية في البلاد ورضاهم عن منظومة الفحص الأمني الموجودة بالمطارات.

ووفقاً لصحف مصرية صادرة اليوم الثلاثاء، لا تزال هناك نسبة من المصريين مصابة بفيروس سي ولم تشف بالكامل منه، بينما أعربت مصادر بالشركة القابضة للمياه عن رغبتها في زيادة أسعارها لأول مرة، فيما أبدى عدد كبير من الناشرين عن عدم رضاهم من تعامل الداخلية مع الكتب المزورة قبل انطلاق معرض الكتاب.

تيران وصنافير
بعد حكم المحكمة الإدارية العليا بأن الهوية المصرية لجزيرتي تيران وصنافير "قاطعة" وإعلان الكثير من القوى الشبابية ارتياحها الكامل بشأن هذه الاتفاقية، أكد عدد من كبار الفقهاء والخبراء القانونيين عدم جواز إمكانية طرح هذه الاتفاقية للنقاش في مجلس النواب، فأعلن الفقيه الدستوري وعضو لجنة الإصلاح التشريعي صلاح فوزي عدم تعارض حكم المحكمة الإدارية العليا بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، مع حق البرلمان في استئناف نظر اتفاقية ترسيم الحدود والبت فيها.

وأكد فوزي في تصريحات لصحيفة البوابة أن اتصال الاتفاقية بالبرلمان اتصال دستوري وقانوني، ومن حقه أن يتخذ حيالها ما يراه من قرارات.

وقال فوزى، إن "المشكلة ليست في البرلمان، ولكن في أننا أمام حكمين متناقضين"، موضحاً أن حكم المحكمة العليا موقوف تنفيذه بموجب الحكم الصادر عن محكمة الأمور المستعجلة والذي قضي نصه بجواز اتفاقية الحكومة وإعادة الجزيرتين للسعودية.

وأشار إلى أن "الدستورية" ليست جهة اختصاص للفصل في الاتفاقيات، ولكن في حال وجود حكمين متناقضين، يكون لكل ذي صفة الحق في أن يرفع دعوى أمام "الدستورية"، للفصل في هذا التناقض، وتحديد أي من الحكمين واجب التنفيذ.

المفتشين الروس
اختتم فريق المفتشين الروس جولاته وفحوصه الأمنية على المطارات المصرية، وكشف مصدر مسؤول لصحيفة المصري اليوم أن الفريق مكون من 7 خبراء واطلع خلال الزيارة على إجراءات التأمين والتجهيزات التي تمت بالمطار منذ زيارته الأخيرة قبل شهرين تمهيداً لاستئناف الرحلات الجوية.

ونقلت الصحيفة تصريحات أعضاء الوفد الأمني الروسي ممن أشادوا بالإجراءات الأمنية بمطار الغردقة، وأشاروا إلى تنفيذ جميع الملاحظات الأمنية مثل تفعيل بصمة العين التي طالبت اللجان السابقة تفعيلها.

وكشفت الصحيفة أن جولات الفريق الأمني الروسي لم تتوقف فقط عند المطارات بل وفحص الأوضاع الأمنية في الغردقة. وكشفت الصحيفة أن الوفد أجرى جولة بمدينة الغردقة في عدد من المواقع وأعرب عن رضاه التام أيضاً من الإجراءات الأمنية والوضع داخل المدينة. وأشارت مصدر مصري مسؤول للصحيفة أن القاهرة استوفت الآن جميع الإجراءات الأمنية التي طلبتها موسكو من أجل عودة رحلات الطيران المباشر بين مصر وروسيا، والمهم حالياً هو رفع حظر الطيران بين الدولتين تمهيداً لعودة السياحة.

الاستجابة لعلاج فيروس "سي"
ظهرت من جديد على الساحة أزمة العلاج من فيروس سي واستجابة المصريين له بعد إعلان الحكومة رسمياً القضاء على هذا المرض بمصر. وكشفت مصادر مسؤولة بصحيفة "اليوم السابع" أن نسبة شفاء المرضى المصريين من فيروس (سي) وصلت إلى 96%، غير أن نحو 4% من الحالات التي لم تشف بعد، الأمر الذي يزيد من حساسية هذه القضية ويعيد طرحها من جديد على الدوائر الصحية المسؤولة.

وأكد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات المبدية بوزارة الصحة وحيد دوس لصحيفة "اليوم السابع" أن نسبة الشفاء من فيروس سي بلغت تقريباً 96%، مشيراً إلى وجود 4% آخرين سيتم تعديل "بروتوكولات" علاجهم لتفعيل شفائهم. وأشار دوس إلى أن هؤلاء المرضى يحتاجون إلى فترات علاج مكثف تتراوح من 6 إلى 3 أشهر للقضاء تماماً على المرض، وهو ما تسعى إليه اللجنة القومية الآن.

زيادة أسعار المياه
على الرغم من تشديد الحكومة في اجتماعاتها الأخيرة على ضرورة الاهتمام بمحدوي الدخل وعدم جواز رفع أسعار المياه أو المتطلبات الأساسية للأسر المصرية، كشفت مصادر مسؤولة بالشركة القابضة للمياه والشرب، المعنية بتوفير المياه للمصريين، عن رغبتها في رفع أسعار المياه.

وقالت مصادر مسؤولة بالشركة لصحيفة "الدستور" أن "الشركة تدرس زيادة أسعار المياه، غير أنها تنتظر تأشيرة الحكومة للقيام بهذه الخطوة الحساسة، خاصة وأن وضعنا في الاعتبار عدد من النقاط الهامة أبرزها أن المياه مصدر حيوي رئيسي في داخل كل بيت بمصر، فضلاً عن رغبة الحكومة في توسيع وصول المياه لمختلف المناطق بمصر، وهو ما يتم العمل به الآن. وكشفت المصادر عن توجه الشركة بالفعل بطلب للحكومة بهذا الصدد، وهو الطلب الذي لم يتم البت فيه بعد".

غضب الناشرين
انتقد رئيس اتحاد الناشرين، عادل المصري، السلطات في وزارة الداخلية عقب قرارها أخيراً ببيع الكتب المقلدة أو المزورة للجماهير بسعر المثل. وقال المصري في تصريحات لصحيفة "الشروق" ‘ن هذه الخطوة تمثل سابقة خطيرة، حيث قررت النيابة أخيراً، وبعد نجاح الشرطة في إلقاء القبض على أحد أصحاب المطابع قبل طرحه عدد من الكتب المقلدة بالأسواق تزامناً مع بدء معرض القاهرة الدولي للكتاب بعد 10 أيام من الآن، بيع الكتب المزورة المضبوطة للجمهور وتوريد ثمنها لخزينة المحكمة.

واعتبر المصري في تصريحات لصحيفة "الشروق" أن نجاح الشرطة في ضبط الكتب المزورة لم يضمن للناشرين أو أصحاب حقوق الملكية الفكرية الحماية من منافسة النسخ المزورة.

وأضاف المصري أنه لا يجب التعامل مع النسخ المصادرة لأنها مزورة، كما يجري التعامل مع السلع الغذائية المهربة التي يجب بيعها لصالح المستهلكين، لأن الخسارة التي تلحق بالناشرين أصحاب الحقوق الفكرية نتيجة بيع الكتب المزورة لن يمكن تعويضها عندما تصدر المحكمة حكمها بإدارة المزورين. وأشار المصري إلى أن القاعدة في التعامل مع المطبوعات المزورة هو إعدامها وليس إعادة بيعها.