الثلاثاء 17 يناير 2017 / 11:36

صحف إسرائيلية: تخوف إسرائيلي من تناول قضية فساد نتانياهو

24 - إعداد: معتز أحمد ابراهيم

كشفت صحيفة معاريف" أن هناك حالة من الخوف التي تسيطر على الدوائر الرسمية الحكومية وبعض من الوزراء ممن لا يرغبون في الحديث عن قضية رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، خاصة أن الكثير من الشواهد تسير ضده في تلك القضية، فيما بدأت الإجراءات الفعلية لإبعاد عضو الكنيست العربي باسل غطاس تتقدم تمهيداً للإطاحة به من الكنيست.

ووفقاً لصحف إسرائيلية صادرة اليوم الثلاثاء، سيتم التحقيق مع نجل نتانياهو المتهم بالحصول على هدايا بصورة غير قانونية، فيما اهتمت الصحف الإسرائيلية بضخ المزيد من السولار لغزة للقضاء على أزمة انقطاع الكهرباء بالقطاع.

فساد نتانياهو .. وباسل غطاس
كشفت صحيفة "معاريف" أن عدداً كبيراً من الوزراء في الحكومة الإسرائيلية يفضلون الصمت ويتخوفون في الوقت ذاته من الإدلاء بأي تصريحات سياسية تتعلق بقضية رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو خاصة في ظل تعقدها.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدداً كبيراً من النواب يشعرون بالقلق من جراء إمكانية تورط نتانياهو في فضائح الشبهات المالية التي تحيطه، موضحاً أن هذه الفضائح باتت تؤثر على ما يبدو على عمل الحكومة في ظل التداعيات السياسية للقضية التي تتواصل تداعياتها على الساحة السياسية.

وتابعت معاريف أن 72 عضو الكنيست من أصل 120 وقعوا على لائحة لإبعاد عضو الكنيست باسل غطاس عن المجلس. ونوهت الصحيفة إلى أن هذا العدد بات أغلبية الآن، الأمر الذي يزيد من تعقيد هذه القضية ومن حدة الضغوط على غطاس والقائمة العربية المشتركة التي يتواجد تحت لوائها بالكنيست. يذكر أن الشرطة الإسرائيلية اتهمت غطاس بتهريب عدد من الهواتف المحمولة وشفرات الاتصال لبعض من المسجونين الفلسطينيين.

نجل نتانياهو
قالت صحيفة هآرتس إن يائير نتانياهو ابن رئيس الحكومة سيخضع اليوم للتحقيق. وعلى الرغم من فرض طوق من السرية في هذه القضية والتحقيقات المرتبطة بها، كشفت الصحيفة أن التحقيق سيركز على تلقي يائير لهدايا من بعض من رجال الأعمال ممن كانوا يرغبون في الحصول على خدمات من والده.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحامين المرافقين ليائير سيؤكدون في التحقيقات اليوم أنه لم يعرف أن رجال الأعمال كانوا يرغبون في الحصول على امتيازات من والده، وقام فقط بقبول الهدايا بحسن نية.

ضخ السولار لغزة
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إسرائيل سمحت بضخ حوالي 600 ألف لتر من السولار الصناعي إلى قطاع غزة أمس مما يؤدي إلى زيادة تزويد سكان القطاع بالتيار الكهربائي بحوالي ثماني ساعات يومياً.

وقالت الصحيفة إنه سيتم ضخ هذه الكمية من السولار يومياً إلى القطاع خلال الأشهر القليلة المقبلة، موضحة أن هذه الكمية ستتكفل بتمويلها أطراف إقليمية في ظل الأزمات التي تواجه القطاع وانهيار الكثير من القطاعات التي تعتمد على التيار الكهربائي في عملها.