شرطي إندونيسي أمام مكتب لغوغل في جاكارتا (أرشيف)
شرطي إندونيسي أمام مكتب لغوغل في جاكارتا (أرشيف)
الثلاثاء 17 يناير 2017 / 11:59

إندونيسيا: تهديد حكومي بملاحقة غوغل قضائياً بسبب الضرائب

ذكرت تقارير إخبارية الثلاثاء، أن إندونيسيا هددت شركة الإنترنت الأمريكية العملاقة غوغل، بالملاحقة القضائية، بعد فشل الجانبين في التوصل إلى تسوية حول الضرائب المستحقة على غوغل.

ويقدر مسؤولون إندنيسيون الضرائب المستحقة على غوغل بحوالي 73 مليار دولار، على إيرادات الشركة الإعلانية منذ تأسيس فرعها في إندونيسيا في 2011.

وفي ديسمبر(كانون الأول) الماضي ذكر مكتب الضرائب الإندونيسي أنه رفض عرض تسوية من غوغل التي عرضت مبلغاً صغيراً للغاية حسب المكتب.

ونقل موقع "تيمبو دوت سي.أو" الإخباري عن مدير وحدة القضايا الخاصة في مكتب الضرائب الإندونيسي محمد حنيف: "إذا ظهرت مؤشرات على أن غوغل تستخدم وسائل للتسويف والتأجيل، فمن المحتمل الانتقال بالقضية إلى مستوى آخر من التحقيقات، هذا سيعني أن الشرطة والإدعاء العام سيتدخلان في القضية".

من ناحيتها تقول غوغل إنها تسدد كل الضرائب المفروضة، وأنها تتعاون تماماً مع الحكومة الإندونيسية.

وكانت إندونيسيا تعهدت بمراجعة السجلات الضريبية لكل الشركات العالمية العملاقة على أراضيها مثل غوغل، وفيس بوك، وتويتر، لتعزيز إيرادات الخزينة العامة.

وذكرت وزارة الاتصالات والمعلومات الإندونيسية أن غوغل، وفيس بوك تستحوذان على 80% من حصيلة الإعلانات الرقمية في إندونيسيا، التي بلغت قيمتها حوالي 800 مليون دولار، في 2015، لكنها لا تحصل الضرائب المناسبة على هذه الإيرادات.