الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب (أرشيف)
الثلاثاء 17 يناير 2017 / 15:11

ترامب يبحث عن نجوم.. وفنانون يقاطعون حفل تنصيبه

بينما ودع مشاهير هوليوود الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما بقلوب مثقلة، ترافق خيبة الأمل مساعي البحث عن نجوم للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الجديد دونالد ترامب.

ويقف البيت الأبيض على أعتاب عصر جديد مع هوليوود، صفوة صناع السينما وكبار مشاهير الغناء والموسيقى والإعلاميين ونجوم الكوميديا والرياضة كانوا يسارعون لتلبية دعوة من الرئيس الأمريكي المثقف وزوجته ميشيل أوباما لحضور حفل في البيت الأبيض، لكن الحال سينقلب بمجرد أن يخطو خليفته ترامب وزوجته ميلانيا يوم الجمعة إلى مقر الرئاسة الأمريكي.

رفض قاطع
ويظهر مدى اتساع الفجوة بين الرئيس الجمهوري والوسط الفني الذي يغلب عليه التوجه الليبرالي اليساري، في بحث ترامب عن نجوم لإحياء مراسم تنصيبه.

وواقعة الرفض الأكثر إحراجاً، جاءت من إلتون جون، فبعدما أعلن المستشار الاقتصادي لحملة ترامب الانتخابية أنتوني سكاراموتشي أن المغني البريطاني سيحيي حفل التنصيب، أعلن المتحدث باسم جون نفياً قاطعاً مشاركة الأخير في الحفل.

ولم تتمكن حملة ترامب حتى من استقطاب فرقة الروك الأمريكية "ذا بيتش بويز" وفرقة موسيقى الكانتري "ديكسي تشيكس" والمغنية البريطانية ريبيكا فيرجسون والأوبرالي الإيطالي أندريا بوتشيلي لحفل التنصيب، بحسب تقارير إعلامية.

المشاركة في حفل لترامب تبدو لبعض الموسيقيين مدعاة للتندر، إذ كتب الدي جي الأمريكي موبي على تويتر، إنه لا يزال يضحك بسبب تلقيه اتصالاً من وكيل حجز بتكليف من ترامب، وأضاف موبي: "لا زلت أضحك"، موضحاً أنه لن يشارك في هذا الحفل إلا إذا نشر ترامب في المقابل تقريره الضريبي.
وبضغط من انتقادات معجبيها، تراجعت مغنية مسرح برودواي جنيفر هوليداي عن المشاركة في الحفل بعد موافقتها في أول الأمر، معترفة بأن قرار الموافقة كان "خطأ في التقدير".

حفل أوباما
ولم يبد ترامب تأثراً بذلك، حيث ادعى في تغريدة له على تويتر أن "مشاهيراً من الفئة الأولى، يريدون تذاكر لحضور حفل التنصيب".

وفي محاولة لدعم موقف ترامب علق المتحدث باسم اللجنة المسؤولة عن حفل التنصيب، بوريس إبشتاين، في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية الإخبارية: "هذا ليس مهرجان وودستوك أو سمر غام أو حفل موسيقي".

المشكلة تكمن في أن أوباما أثبت العكس في حفل تنصيبه عام 2008، حين التف حوله كبار الممثلين مثل فورست ويتكر ودينزل واشنطن وتوم هانكس وصامويل إل جاكسون، وبمشاركة المغنيين بروس سبرينغستين وجون بون جوفي وجون ليجيند وبيونسيه وفريق "يو2" الإيرلندي، أظهر أن المراسم التي يتابعها ملايين الناس في واشنطن من الممكن أن تكون رسمية وذات طابع احتفالي في الوقت نفسه.

حقبة جديدة
وتبدأ في البيت الأبيض يوم الجمعة المقبل حقبة جديدة، بينما تودع هوليوود أوباما.

وكتبت النجمة شارون ستون على مواقع التواصل الاجتماعي "سنفتقدك"، عقب خطاب الوداع لأوباما في شيكاغو.

كما كتب نجم مسلسل "ستار تريك" الشهير جورج تاكي: "استوعبت خلال خطاب أوباما مدى العمق السحيق الذي نغرق فيه، وداعاً أيها القائد، فلتحمينا السماء"، بينما كتبت الإعلامية الحوارية الشهيرة إلين دي جينريس لأوباما على تويتر: "أحبك أكثر من المساحة المتاحة لي على تويتر للتعبير عن ذلك"، وذلك في إشارة منها إلى عدد الـ140 حرفاً المسموح به في كل تغريدة على "تويتر".

وبحسب بيانات شركة المحاسبة والتدقيق العالمية "برايس ووترهاوس كوبرز"، فإنه من المتوقع أن يصل حجم إيرادات القطاع الإعلامي والترفيهي في الولايات المتحدة إلى 771 مليار دولار عام 2019، ومن المتوقع أن يظل نفوذ ترامب على القطاع محدوداً في ظل هيمنة القطاع الخاص على أغلب الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني والسينمائي والموسيقي والنشر وألعاب الفيديو، لكن المواجهة بينه وبين هوليوود أصبحت على أشدها مؤخراً بعد الخطاب الناري ضده للنجمة ميريل ستريب وهجومه المضاد عليها عبر تويتر.

وقبل أيام قليلة على التنصيب، لم يلح في الأفق نجوم حقيقيون من أجل ترامب، فبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، من المنتظر أن تؤدي النشيد الوطني في الحفل المغنية جاكي إفانكو، التي فازت في المركز الثاني في مسابقة اكتشاف المواهب "أمريكا غوت تالنت" عام 2010، ولم تسلم راقصات فريق "ذا روكيتس"، اللاتي قدمن عروضاً تجمع بين الباليه التقليدي والرقص الحديث في احتفالات عيد الميلاد (الكريسماس) بنيويورك، من الخلافات الداخلية بعد إعلان خطط مشاركتهن في حفل التنصيب.

واعتراضاً على المشاركة قرر عضو واحد على الأقل من كورال "مورمون تابرناكل" الديني المكون من 360 رجلاً وامرأة الانسحاب من الفريق المنحدر من ولاية يوتا.

أما مغني الراب الأمريكي آيس تي، فأعلن مازحاً أنه تلقى دعوة من رجال ترامب لحضور حفل تنصيبه، وعن المكالمة التي لم تحدث مطلقاً)، كتب آيس تي على مواقع التواصل الاجتماعي: "لم أرد على الهاتف، وحجبت الرقم".