ضغط الدم قد لا يؤثر على الخلايا العصبية بالدماغ
ضغط الدم قد لا يؤثر على الخلايا العصبية بالدماغ
الأربعاء 18 يناير 2017 / 06:10

ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن يقلل خطر الزهايمر!

24 - منال داود

على عكس ما كان يُعتقد أفادت نتائج دراسة جديدة أن ارتفاع ضغط الدم يقلل خطر الإصابة بالخرف في الشيخوخة ولا يزيده، خاصة إذا حدثت الإصابة بارتفاع الضغط في مرحلة متقدمة من العُمر. ويعتبر الزهايمر أحد أكثر أشكال الخرف شيوعاً في العالم، ويعاني من الخرف واحد من كل 3 من كبار السن في الولايات المتحدة حالياً.

ونُشرت نتائج هذه الأبحاث في دورية "الزهايمر والخرف" وأجريت في جامعة كاليفورنيا، وتم فيها تتبع مجموعة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 88 عاماً، ومعظمهم بين الـ 90 والـ 93، واستمرت فترة المتابعة سنتين ونصف.

وتعتبر هذه الفئة العمرية هي الأكثر إصابة بالخرف والزهايمر، وتبين أن الذين تم تشخيص ارتفاع ضغط الدم لديهم في سن الـ 89 كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف والزهايمر، وأن من تم تشخيص ارتفاع ضغط الدم لديهم بعد بلوغ الـ 90 انخفضت مخاطر إصابتهم بالخرف كثيراً حتى أنهم في وضعية أفضل ممن يصغرونهم بكثير من ناحية مخاطر الإصابة بالزهايمر.

وتقدم هذه النتائج صورة جديدة تطرح مزيداً من التساؤلات العلمية عن العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم وبين تأثر الخلايا العصبية في الدماغ. وتقترح هذه النتائج احتمال تغير العوامل المؤثرة في الإصابة بالخرف مع التقدم في العُمر.