عاملات صينيات في مصنع أمريكي (أرشيف)
عاملات صينيات في مصنع أمريكي (أرشيف)
الأربعاء 18 يناير 2017 / 12:21

تقرير: تراجع نسبة الشركات الأمريكية الراغبة في توسيع أعمالها في الصين

كشف مسح اقتصادي نشر الأربعاء في العاصمة الصينية بكين، تراجع عدد الشركات الأمريكية التي تعتزم توسيع أعمالها في الصين في 2017، بعد أن قال أكثر من 80% من بين 462 مسؤولاً في الشركات الأمريكية الذين شملهم المسح، إنهم يعتقدون أن الصين أصبحت أقل ترحيباً بالشركات الأجنبية من ذي قبل.

وأظهر مسح غرفة التجارة الأمريكية في واشنطن أن نسبة الشركات التي ترى في الصين واحدةً من أهم 3 وجهات استثمارية في العالم تراجع إلى 56% فقط، بعد أن كان 78% في 2012، أعلى مستوى لها على الإطلاق.
 
وأشار 42% من المستجوبين إلى أن الرقابة التنظيمية مثل غموض قواعد حماية حقوق الملكية الفكرية، أبرز أسباب تقليص استثماراتهم في الصين.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية في الصين ويليام زاريت "في الكثير من المجالات التي يجب أن تكون قاطرة النمو، من مجال الخدمات المالية، والتأمين، إلى النقل، والإمداد، والرعاية الصينية، القيود التنظيمية مازالت موجودة بصرامة".

وأضاف: "هناك مجالات تؤثر بشدة على الشركات متعددة الجنسية، لأنها تجد صعوبة أكبر في العمل بطريقة متكاملة عبر الحدود" الصينية.

وفي ظل تزايد التوتر التجاري بين الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب وبكين، فإن المزيد من الشركات الأمريكية في الصين تشعر بالقلق من احتمال تأثير العلاقات الثنائية الأمريكية الصينية عليها.

وقال 72% ممن شملهم المسح إن وجود علاقات إيجابية بين البلدين يعد عنصراً حيوياً لمستقبل نشاطهم في الصين.