الخميس 19 يناير 2017 / 20:33

أبوظبي للتعليم يطلق المرحلة الثانية لمشروع دعم الطالب

أطلق مجلس أبوظبي للتعليم، بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية، المرحلة الثانية لبرنامج الدعم الطلابي الذي يستهدف طلبة الصف الثاني عشر المواطنين، بهدف دعم الطالب وإعداده وتعزيز كفاءته لاجتياز اختبارات تحديد المستوى في المواد الأساسية (اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والرياضيات)، وذلك ضمن سلسلة مبادرات برنامج الدعم المدرسي بعد فترة الدوام المدرسي والاستفادة من خبرات الجامعات الحكومية في الدولة.

وحظي البرنامج بتجاوب ونجاح كبير في المرحلة الأولى من تطبيقه، ونظراً لما ترتب عليه من نجاحات تم تطوير برنامج الدعم الطلابي ليطبق على نطاق أوسع في المدارس لاجتياز السنة التأسيسية في الجامعة، وذلك من خلال استخدام أحدث الوسائل المتاحة.

وينقسم البرنامج لمرحلتين أساسيتين، حيث استهدفت المرحلة الأولى التي بدأت في ديسمبر الماضي للطلاب المتميزين الذين تتعدى نسبهم 80% وذلك بناء على درجاته في الصف الحادي عشر، ويشمل البرنامج 12 أسبوعاً تتضمن دراسة اللغة الإنجليزية لثلاثة ساعات أسبوعياً، بحيث يبدأ كل جزء من هذه المرحلة باختبار لتحديد المستوى، وبعد انتهاء الطالب من البرنامج وبالمعدل المطلوب يمنح شهاده تمكنه من دخول جامعة الامارات بدون امتحانات تحديد المستوى، في حين أن البرنامج قد يساعد الطالب في اجتياز اختبارات الرياضيات واللغة الانجليزية التي تقررها الجامعات الأخرى.

أما المرحلة الثانية من البرنامج فستبدأ في 22 يناير (كانون الثاني) وتشمل جميع مستويات الطلبة (الفائقين وغير الفائقين) المقيدين في المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي من جميع المستويات والتي ستُنفذ كذلك على مدى 12 اسبوعاً بما يعدهم لامتحانات تحديد المستوى للقبول في الجامعات؛ بالتركيز على المواد الأساسية وهي: (اللغة الإنجليزية، واللغة العربية والرياضيات)، ومن الجدير بالذكر إلى أن الطلبة في كلا البرنامجين سيخضعون الى اختبارات لتحديد المستوى في المواد الأساسية المطروحة وذلك قبل البدء بالبرنامج وكذلك عند إنهاء كل مرحلة من البرنامج ليتم تقييمه وتحديد نقاط القوة وتعزيزها والتطوير من نقاط الضعف و تحسينها.

وتعتمد آلية التدريس على أساليب ووسائل تعليمية تكنولوجية متطورة لتدريس المواد الأساسية الثلاث، والتي يقوم بتدريسها أعضاء هيئة تدريس جامعة الإمارات. ويتم تطبيق المشروع في مدارس حكومية مختارة في إمارة أبوظبي وكذلك مبنى جامعة الإمارات العربية المتحدة، وبإشراف مباشر من المجلس. وسيتم توفير المواصلات اللازمة للطلبة ومشرفات للطالبات بحيث يمكن للطلبة في منطقة العين من الدراسة في جامعة الإمارات، أما طلبة إمارة أبوظبي فسيتم توزيعهم بناء على المنطقة السكنية في مراكز قريبة ومختارة.

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج لا يقتصر على التعليم بعملية التلقين وإنما يستخدم الأساليب المشوقة والحديثة مثل التعليم من خلال الأنشطة وتطبيقات عملية والتي تركز على المهارات أكثر من المعلومات، كما يوفر المشروع تجربة تعليمية ممتعة للطلبة من شأنها أن تعزز التعلم الفردي، وتساعد كذلك على تشجيع التفكير النقدي، بالإضافة إلى تحسين المعرفة وتطوير المهارات الأكاديمية والإبداعية والإجتماعية والمهنية.