أدى حريق مركز التسوق بطهران لمقتل أكثر من 20 رجل إطفاء (أرشيف)
أدى حريق مركز التسوق بطهران لمقتل أكثر من 20 رجل إطفاء (أرشيف)
الخميس 19 يناير 2017 / 23:56

روحاني يأمر بفتح تحقيق في حريق برج طهران

أمر الرئيس الإيراني حسن روحاني، بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات حادث انهيار مركز للتسوق، مكون من 17 طابقاً في العاصمة طهران اليوم الخميس، بعد نشوب حريق كبير به.

وقال رئيس بلدية طهران، محمد باقر قاليباف، إن أكثر من 20 من رجال الأطفاء دفنوا أحياء في حادث انهيار مركز "بلاسكو" التجاري للتسوق في وسط العاصمة وإنه من بين الـ200 من رجال الإطفاء الذين شاركوا في عملية إخماد الحريق، هناك ما بين 20 و 25 يرقدون تحت الأنقاض.

وأكد متحدث باسم إدارة الإطفاء إنه لم يتضح ما إذا كان أي منهم قد نجا من الانهيار، وإنه لم يتم انتشال أي جثة، لكنه أضاف أن التقديرات في عدد القتلى واقعية.

وأضاف المتحدث، أن عمال الإنقاذ يتخذون الاحتياطات اللازمة لتجنب نشوب حريق أو انفجار آخر.

ووفقاً لفرقة مكافحة الحريق بطهران، فإن خطوط الكهرباء البالية وأعطال الاحتياطات الأمنية هي التي تسببت على الأرجح في الحريق، الذي يعتقد أنه نشب أولاً في الطابق الـ11.

وتسببت حركة المرور في المدينة، والأعداد الكبيرة من المتفرجين في إعاقة جهود الإنقاذ، بيد أن رجال الأطفاء أسرعوا في إجلاء جميع من كانوا بداخل المبنى قبل أن تتم مباغتتهم بانهياره المفاجئ.

وتم نقل 23 على الأقل من الـ70 شخصاً الذين أصيبوا في الحريق إلى المستشفى للعلاج من استنشاق الدخان، وذلك بحسب تقارير وسائل إعلام محلية.

ومركز "بلاسكو" أقامه رجل أعمال يهودي إيراني قبل 54 عاماً، وكان من أعلى المباني في العاصمة وأحد أقدم المراكز التجارية في المدينة.

وكان تم إغلاق السفارتين الألمانية والتركية، القريبتين من المبنى، بعد اندلاع الحريق.