الفحص بالموجات فوق الصوتية أكثر دقة
الفحص بالموجات فوق الصوتية أكثر دقة
الأحد 22 يناير 2017 / 07:14

فحص سرطان البروستاتا ممكن بالموجات فوق الصوتية

24 - منال داود

يعتبر الفحص المتّبع حالياً (الخزعة) لعينات من البروستاتا المشتبه في إصابتها بالسرطان من أكثر الفحوصات ألماً، لذا سعت دراسة بريطانية جديدة إلى تطوير آلية جديدة لفحص البروستاتا بواسطة الموجات فوق الصوتية، وتوصلت إلى إمكانية استخدام الفحص بالموجات لتفادي الخزعة في 27 بالمائة من الحالات على الأقل.

فحص الموجات فوق الصوتية لتشخيص سرطان البروستاتا يمكنه تمييز الأنواع العدوانية من الأورام بنسبة تصل إلى 93 بالمائة

وبحسب البروفيسور هاشم أحمد المشرف على الدراسة من جامعة كوليج بلندن: "بعض الرجال غير المصابين بالسرطان، أو الذين لديهم أنواع غير عدوانية من الأورام يُطلب منهم إجراء فحص الخزعة دون الحاجة إلى ذلك. لذا، يوفر أسلوب الفحص الجديد طريقة أفضل، ولا يترتب عليها الآثار الجانبية المحتملة من إجراء الخزعة".

وقد نُشرت نتائج الدراسة في مجلة "لانسيت"، وأشار التقرير عنها إلى أن فحص الخزعة يعتمد على أخذ عينات من أنسجة البروستاتا بشكل عشوائي، ما يؤدي إلى عدم دقة النتائج في بعض الأحيان، على الرغم من الألم الذي يسببه هذا الفحص.

ولفت التقرير عن الدراسة الانتباه إلى أن الفحص بالموجات فوق الصوتية يوفر معلومات أدق عن حجم الورم، ومدى كثافة أنسجته، وطريقة اتصاله بمجرى الدم. وتساعد معرفة هذه المعلومات على تمييز الأنواع الأكثر عدوانية من الأورام عن غيرها.

وبينت التجارب أن استخدام فحص الموجات فوق الصوتية لتشخيص سرطان البروستاتا يمكنه تمييز الأنواع العدوانية من الأورام بنسبة تصل إلى 93 بالمائة، بينما لا تتجاوز نسبة نجاح فحص الخزعة في تمييزها 50 بالمائة فقط.