الأحد 22 يناير 2017 / 09:05

صحف الإمارات: احتفاء هندي لاستقبال محمد بن زايد في "يوم الجمهورية"

24 - أحمد سعيد

تجري الجمهوية الهندية ترتيبات حصرية خاصة لاستقبال ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي سيشارك في "يوم الجمهورية" وسط ترحيب حار، من جهة أخرى أظهر تقرير رسمي تراجع الإمارات في مؤشرين رئيسين من مؤشرات التنافسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعام 2016، فيما ذكرت صحف محلية اليوم الأحد أن الخطة الدراسية للعام الدراسي 2017- 2018 شهدت تعديلات جديدة لنظام "التعليم المستمر المتكامل".

قبل أسبوع على وصول ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى العاصمة الهندية نيودلهي، كضيف الشرف الرئيس في الاحتفالات بـ "يوم الجمهورية"، تجري الهند ترتيبات حصرية خاصة تأهباً لاستقباله وسط ترحيب حار.

وفي إيماءة فريدة للترحيب بالشيخ محمد بن زايد والوفد المرافق له، تمت زراعة صفوف من النخيل في الدوارات المرورية كافة بوسط العاصمة الهندية، ويجري تزيين شارع "راج باث" الموقع الرئيس للاحتفال، بزخارف مكثفة من الورد وفروع أشجار النخيل في هياكل هرمية مغطاة، على طول خمسة كيلومترات، بداية من القصر الرئاسي وانتهاء عند البوابة الهندية التاريخية، حيث نصب الشهيد التذكاري الشهير.

وتعد هذه هي الزيارة الثانية للشيخ محمد بن زايد إلى الهند في غضون عام، وتمثل نقطة مهمة في العلاقات الإماراتية الهندية، وذلك بحسب صحيفة الاتحاد.

وفي كل عام تستقبل الهند من 30 إلى 40 ضيفاً رفيع المستوى، لكن تم اختيار واحد منهم فقط ليكون ضيف الشرف الرئيس ليوم الجمهورية، في إشارة واضحة على الأهمية التي توليها الهند إلى علاقاتها مع دولة الإمارات.

ومن المزمع أن تبرم الدولتان أثناء الزيارة اتفاقية الحوار الاستراتيجي، فضلاً عن توسيع نطاق الشراكة الاقتصادية والتعاون في مكافحة الإرهاب. وتفتح الزيارة أيضاً الباب أمام مجالات جديدة من التعاون الثنائي. ومن المرجح أن يرافق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أثناء رحلته وفد رفيع المستوى من قطاع الأعمال في دولة الإمارات.

التعليم المستمر
اعتمدت وزارة التربية والتعليم مؤخراً، الخطة الدراسية للعام الدراسي 20172018، لنظام "التعليم المستمر المتكامل"، الذي جاء بديلاً عن "تعليم الكبار"، وتم تطبيقه العام الدراسي الجاري.

وأشارت صحيفة الخليج أن "الخطة شهدت تعديلات جديدة، حيث تم إدراج أنصبة مادة التربية الأخلاقية، وزيادة نصاب حصص صفوف المرحلة الثانوية 10و11و12 "عام"، لتصبح 38 حصة بدلاً من 34، فضلاً عن زيادة نصاب حصص الصفوف 17 من 32 إلى 34 حصة، وزيادة نصاب حصص الصفين8 و9 إلى 32 بدلاً من 31 حصة".

وشددت الوزارة من خلال القرار رقم 867 لسنة 2016، بشأن الخطة الدراسية لنظام التعليم المستمر المتكامل، على تطبيق الخطة على المتعلمين والمتعلمات، في برامج نظام التعليم المستمر المتكامل للعام الدراسي المقبل، إذ جاءت الأنصبة وتوزيع الحصص يواكبا التغييرات الجديدة التي طرأت على العملية التعليمية ضمن خطة تطوير التعليم.

المقاولين والمستسمرين
كشف المدير التنفيذي للشؤون الهندسية في برنامج الشيخ زايد للإسكان المهندس محمد إبراهيم المنصوري، لصحيفة البيان، عن أن البرنامج وضع ضوابط جديدة لتقييم وتصنيف المقاولين والاستشاريين، وبدأ تطبيقها مطلع العام الجاري، وتتضمن، عدد المشاريع الجاري تنفيذها لدى الاستشاري والمقاول مقارنة بالكادر الفني لديه والتركيز على جودة تنفيذ المشاريع، وتوفر مهندساً و15 عاملاً لدى تسجيل المقاول في المشاريع الصغيرة، وبالنسبة للمشاريع الكبيرة كالمجمعات السكنية يتم تحديد عدد العمال والمهندسين وفقاً لطبيعة المشروع وعدد المساكن، إلى جانب التركيز على جودة تنفيذ البناء، وتصنيف المقاولين والاستشاريين في البلديات.

وقال المهندس محمد ابراهيم المنصوري وضعنا أيضاً معياراً موحداً على مستوى جميع الإمارات بالتنسيق مع البلديات بعد دراسة كل ما يتعلق بتقييماتها للمقاولين والاستشاريين، والاشتراطات والضوابط لدى دوائر البلديات بهذا الشأن، وبعد ذلك قمنا بوضع معيار موحد يطبق في جميع مشاريع البرنامج في جميع الإمارات.

تعرفة الإنترنت
أفادت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الدولة بتراجع ترتيب الإمارات في مؤشرين رئيسين من مؤشرات التنافسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعام 2016، الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، هما "تعرفة الإنترنت الثابت"، و"مؤشر سعر دقيقة المتحرك". وتراجعت الدولة 24 مركزاً في مؤشر "سعر دقيقة المتحرك" بنظام "الدفع مقدماً" إلى المرتبة 41 عالمياً لعام 2016، مقارنة مع المرتبة 17 خلال عام 2013، بحسب صحيفة الإمارات اليوم.

كما تراجعت الإمارات عالمياً 21 مركزاً، في "تعرفة الإنترنت الثابت" خلال العام الماضي، لتحتل المركز 120 عالمياً، بعد أن كانت بالمركز 99 عالمياً خلال عام 2013.

بينما تقدمت الدولة في 15 مؤشراً رئيساً، أبرزها استخدام تكنولوجيا الاتصالات وفاعلية الحكومة وتأثير المعلومات والاتصالات في الوصول إلى الخدمات الحكومية.

من جانبها، عزت الهيئة في تصريحات خاصة لـ"الإمارات اليوم"، تراجع ترتيب الدولة في تعرفة الإنترنت الثابت، ومؤشر سعر دقيقة المتحرك إلى اعتماد المنتدى الاقتصادي العالمي على معلومات غير محدّثة أثناء إعداد التقرير بالنسبة للأسعار في الفئتين، لافتة إلى أن الأسعار سجلت انخفاضات في فترات لاحقة.