صحف عربية (أرشيف)
صحف عربية (أرشيف)
الأحد 22 يناير 2017 / 11:16

صحف عربية: ميليشيات الحوثي جندت 10 آلاف طفل يمني

24 - معتز أحمد ابراهيم

كشفت تقارير صحفية عربية عن تجنيد الانقلابيين لما يقرب من 10 آلاف طفل باليمن، فيما يتواصل سقوط القيادات العسكرية اليمنية في قبضة قوات دعم الشرعية مع الخسائر المتوالية التي تلحق بها.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأحد، تسعى مصر إلى لم شمل الليبيين والقضاء على الخلافات فيما بينهم، فيما تواصلت تداعيات مؤتمر اليمين الشعبوي الذي عقد في أوروبا أخيراً.

الانقلابيون يجندون الأطفال
اتهمت الحكومة اليمنية الانقلابيين من ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح، بتجنيد نحو 10 آلاف طفل في انتهاك صارخ للمبادئ الإنسانية.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان نبيل عبد الحفيظ، لصحيفة "الشرق الأوسط" إن "الوزارة قدرت أعداد الأطفال اليمنيين المجندين لصالح الميليشيات الانقلابية بنحو 10 آلاف طفل".

وأشار عبد الحفيظ في تصريحات خاصة للصحيفة، إلى أن تلك القوى الانقلابية تتصرف في التعامل مع الأطفال بمفهوم العصابات والجماعات المسلحة، في حين رصدت الوزارة اتجاه تلك القوى الانقلابية إلى إحداث مضايقات في أبسط مناحي الحياة، ولا يمكن أن يقوم بها إنسان سويّ على الإطلاق.

سقوط قيادات المخلوع
أكد قيادي عسكري في الجيش الوطني أسر العشرات من الميليشيات الانقلابية بينهم القيادي العسكري المعروف العقيد محمد الشتوي الموالي للمخلوع علي صالح، في العمليات العسكرية شرق صنعاء خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح القيادي اليمني، لصحيفة "عكاظ" السعودية، أن الشتوي أسر مع مجموعة من مقاتليه في موقع تابع للانقلابيين في مديرية نهم شرق صنعاء أثناء اقتحام الجيش الوطني للموقع، مضيفاً أن مدفعية الجيش والمقاومة قصفت مواقع عسكرية للانقلابيين في مديرية أرحب بينهم معسكراً الصمع وفريجة.

السراج وحفتر
كشفت مصادر مصرية مسؤولة لصحيفة "الحياة" أن القاهرة تسعى إلى جمع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج بالقائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، في جهد جديد يترافق مع استضافتها الاجتماع الوزاري العاشر لدول جوار ليبيا الذي شدد على أهمية الحفاظ على أمن ليبيا واستقرارها.

ونوهت الصحيفة إلى مرور سنة على تشكيل حكومة السراج بناء على اتفاق الصخيرات، ولكن البرلمان الليبي المساند لحفتر، ما زال رافضاً منحها الثقة، وهي خطوة أساسية تمهّد لتسلّمها السلطة فعلياً، خاصة وأن الدور الخاص باللواء خليفة حفتر في مستقبل ليبيا هو المشكلة الأساسية التي تعرقل حصول السراج على ثقة البرلمان.

اليمين الشعبوي الأوروبي
عقدت أحزاب يمينية متطرفة من عدد من البلدان الأوروبية أمس السبت اجتماعاً في ألمانيا.

ورصدت صحيفة "العرب" اللندنية أهمية هذا الاجتماع، مشيرة إلى أنه يعدّ بمثابة قمة لليمين الشعبوي لوضع أسس السيطرة على أوروبا عبر انتخابات 2017 التي ستقع في بلدان مثل فرنسا وألمانيا وهولندا.

ونوهت الصحيفة إلى أن هذه الأحزاب تسعى للاستفادة من المناخ الدولي الداعم لصعود اليمين خاصة في الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن زعيمة حزب الجبهة الوطنية في فرنسا مارين لوبن توقعت ثورة انتخابية هذه السنة في أوروبا في إطار سلسلة انتخابات حاسمة، فضلاً عن توقع الحزب أن الناخبين الفرنسيين والألمان والهولنديين قد يغيّرون وجه أوروبا في 2017.

ونقلت الصحيفة توقعات مصادر مسؤولة في فرنسا، وصول مارين لوبن إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقبلة في الربيع، بالإضافة إلى رصد الصحيفة انتقاد لوبن لليورو، وما وصفته بتسلط الاتحاد الأوروبي وسياسة الهجرة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.