جانب من حادث القطار المروع في الهند (تويتر)
جانب من حادث القطار المروع في الهند (تويتر)
الأحد 22 يناير 2017 / 20:52

مقتل 39 شخصاً إثر خروج قطار عن القضبان جنوبي الهند

أعلن مسؤولون اليوم الأحد، أن ما لا يقل عن 39 شخصاً لقوا حتفهم، وأصيب 50 شخصاً آخرون جراء خروج قطار ركاب عن القضبان في ولاية أندرا براديش جنوبي الهند.

وقع الحادث في وقت متأخر من مساء أمس السبت، عندما خرجت القاطرة وعدد من عربات الركاب من قطار هيراخاند اكسبريس السريع عن القضبان بالقرب من محطة كونيرو بمنطقة فيزياناجارام. ويتكون القطار من إجمالي 22 عربة.

وقال المتحدث الإقليمي باسم هيئة السكك الحديدية، جيه.بي ميشرا، إن "معظم الضحايا لقوا حتفهم في موقع الحادث نظراً لتضرر عربات القطار على نحو بالغ بسبب الخروج عن القضبان... وتوفي عدد قليل آخر خلال نقلهم إلى المستشفى".

وقال ميشرا إنه تم نقل 50 مصاباً إلى المستشفيات، ومن الممكن أن ترتفع حصيلة الوفيات نظراً لأن بعض المصابين في حالة خطيرة.

وكان القطار في طريقه من مقاطعة ياجدالبور وسط الهند إلى بهوبانيشوار شرقي البلاد عندما وقع الحادث.

وعملت فرق الإنقاذ على مدار الليل لإنقاذ المحاصرين داخل العربات المتضررة وانتشال القتلى. وغادرت 13 عربة لم تتضرر من القطار المنكوب، من بينها عربة الأمتعة، إلى مقاطعة راياجادا القريبة من فيزياناجارام.

وأظهرت لقطات تلفزيونية صفاً من العربات الملقاة على جانبها فيما تحاول فرق الإنقاذ انتشال الركاب من النوافذ.

وأوضح ميشرا أن: "أسباب وقوع الحادث لم تتضح حتى الآن"، مضيفاً أن سلطات السكك الحديدية أمرت بالبدء في تحقيق لتحديد سبب الحادث.

وقال وزير السكك الحديدية سوريش برابهو للصحفيين: "أولويتنا حالياً هي معالجة الركاب المصابين والتخفيف عنهم. سنتخذ إجراء صارماً إذا تبين وجود أي إهمال".

ورجحت مصادر أن يكون الحادث قد نجم عن خلل المكابح أو إهمال من جانب سائق القطار. ولكن ليس من المستبعد أن يكون عملاً تخريبياً وراء الحادث.

وقال مسؤول في السكك الحديدية طلب عدم كشف هويته إن "المتمردين الماويين اليساريين ينشطون في المنطقة التي وقع بها الحادث. سوف نبحث في احتمال أن تكون القضبان قد تعرضت للعبث بها".

وأعرب رئيس الوزراء ناريندرا مودي، عن حزنه لدى سماع أنباء الحادث.

وتنقل السكك الحديدية الهندية نحو 20 مليون شخص يومياً، وتعاني من سجل سيء للسلامة. ووفقاً للمكتب الوطني لسجلات الجريمة، يلقي أكثر من 25 ألف شخص حتفهم في حوادث السكك الحديدية سنوياً منذ عام 2010.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني)، قتل 149 شخصاً عندما خرج قطار ركاب عن القضبان في شمالي الهند، في حادث هو الأكثر حصداً للأرواح في البلاد خلال الأعوام الـ5 الماضية.