الأحد 22 يناير 2017 / 21:16

بالفيديو: ملايين المصاحف الشريفة في مزار باكستاني

24: - يوسف محمد

في 1992، أسس رجل أعمال باكستاني مزاراً يتألف من عشرات الأنفاق، مخصص لتخزين النسخ القديمة من المصحف الشريف، وذلك للحفاظ على هذه النسخ وترميمها والإفادة منها.

وتحتوي الأنفاق التي تمتد على مسافات أميال عديدة تحت تلة في جبال تشيلثيرن بإقليم بلوشستان، على ملايين النسخ القديمة من القرآن الكريم.

وكان رجل الأعمال الباكستاني، ساميد ليهري، أسس مؤسسة جبل النور قبل زهاء 25 عاماً لتخزين المصاحف التالفة ولترميم بعضها والإفادة منها. وتمت تسمية المؤسسة باسم جبل النور، تيمناً بالجبل الذي ظهر الوحي فيه للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، في مكة.

ويقدر عدد المصاحف المخزنة في هذه الأنفاق حوالي 2.5 مليون مصحف شريف من جميع أنحاء الباكستان، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من المصاحف الموجودة في أكياس كبيرة، بانتظار إنشاء أنفاق جديدة لها. ويرجع تاريخ بعض هذه المصاحف إلى أكثر من 600 عام، ويتم عرض النسخ النادرة منها في صناديق زجاجية.

ويذكر بأن المزار يستقبل آلاف الزوار كل يوم، ولا يتقاضى القيمون على المكان أي أجور من الزوار، ولكنهم يشجعون أهل الخير على التبرع بما يجودون به لصالح بناء أنفاق جديدة لاستيعاب الأعداد الهائلة من المصاحف التي تصلهم كل يوم، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.