أحد العمال في محطة لاستخراج النفط (تعبيرية / بي تي آي)
أحد العمال في محطة لاستخراج النفط (تعبيرية / بي تي آي)
الأربعاء 25 يناير 2017 / 10:48

انخفاض أسعار النفط في آسيا مع ارتفاع احتياطي الخام الأمريكي

تتجه أسعار النفط إلى الإنخفاض في آسيا اليوم الأربعاء بعد نشر تقديرات للمؤسسة الخاصة "المعهد الأمريكي للنفط" (أميريكان بتروليوم اينستيتيوت - أي بي آي) تشير إلى ارتفاع احتياطي الخام الأمريكي خلال أسبوع.

ويفترض أن تقارن هذه الأرقام بالمعطيات الرسمية التي تصدرها الحكومة الأمريكية. لكن أي ارتفاع في المخزون الأمريكي يفسر على أنه انخفاض في الطلب في أكبر اقتصاد في العالم.

وحوالى الساعة 03,45 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام تسليم مارس (آذار) 13 سنتاً ليبلغ 53,05 دولاراً في المبادلات الالكترونية في آسيا.

وخسر سعر برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم مارس (آذار) تسعة سنتات إلى 55,35 دولاراً.

وتفيد تقديرات المعهد الأمريكي للنفط أن احتياطي الخام الأمريكي ارتفع بمقدار 2,93 مليون برميل.

ومن شأن هذه التقديرات أن تعزز قلق المستثمرين منذ بداية الأسبوع بعد نشر أرقام حول الآبار المشغلة في الولايات المتحدة، التي بلغ عددها مستوى غير مسبوق منذ 2015.

ويخشى المستثمرون أن يضر ارتفاع انتاج النفط الأمريكي باتفاق أبرمته الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والدول غير الأعضاء في الكارتل -- ليست بينها الولايات المتحدة -- لخفض الانتاج العالمي ودعم الأسعار.

وقال ديفيد لينوكس المحلل لدى مجموعة "فات بروفيتس" في سيدني إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إحياء مشروع انبوب النفط "كيستون اكس ال" الذي يربط بين كندا والولايات المتحدة لن يؤثر على الأسعار على الأرجح.
وأوضح أن تنفيذ هذا المشروع يحتاج إلى وقت طويل جداً.