دولارات أمريكية (أرشيف)
دولارات أمريكية (أرشيف)
الإثنين 30 يناير 2017 / 17:34

قيود ترامب على الهجرة تُهدد تعافي الدولار

تراجع الدولار الإثنين، بعد لجوء المستثمرين إلى الين الياباني، الملاذ الآمن التقليدي، بسبب القلق من تداعيات القيود على الهجرة للولايات المتحدة، ما سلط الضوء مجدداً على مخاطر السياسة الحمائية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبدأ الدولار الصعود في نهاية الأسبوع الماضي، بعد أسوأ أداء شهري في 5 أشهر، ودفعت التوقعات بصعود التضخم، وخفض الضرائب لتحفيز النمو في ظل سياسات ترامب، عائدات السندات الحكومية الأمريكية إلى الارتفاع.

وتوقف الصعود بفعل بيانات عن النمو الاقتصادي أضعف من المتوقع الجمعة، والجدل الدائر بعد الأوامر التي وقعها ترامب لفرض قيود على دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

وبعد جلسة تعاملات آسيوية هادئة التي تزامنت مع عطلة العام الصيني الجديد ارتفع الين 0.2% إلى 114.85 ين مقابل الدولار في أوائل التعاملات الأوروبية.

واستقر الدولار مقابل اليورو عند 1.0698 دولاراً وزاد بشكل طفيف إلى 1.2545 دولاراً أمام الجنيه الاسترليني.

ويتركز الاهتمام في أوروبا على بيانات التضخم الألمانية في بداية أسبوع تهيمن عليه اجتماعات بنوك مركزية في الولايات المتحدة، واليابان، والمملكة المتحدة.

ويُتابع المستثمرون أيضاً تداعيات اختيار الحزب الاشتراكي في فرنسا مرشحاً يسارياً أكثر تشدداً لانتخابات الرئاسة في أبريل (نيسان) 2017.