الإثنين 30 يناير 2017 / 15:36

حافلات نقل عمال الشركات الخاصة.. إلى متى غياب الاشتراطات؟ والوزارة ترد

24 - أبوظبي - أحمد سعيد

شددت وزارة الموارد البشرية والتوطين على ضرورة التزام منشآت القطاع الخاص بتوفير المركبات المكيفة لنقل العمال، وذلك تنفيذاً لاشتراطات وضوابط الصحة والسلامة المهنية المعمول بها في دولة الإمارات.

وأشارت وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر موقع 24 الإخباري، إلى أن "قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2009 في شأن اعتماد دليل المعايير العامة للسكن الجماعي والخدمات الملحقة به، ونظم معايير النقل وسلامة المركبات للعمال، اشترط التأكد من توفير 22 معياراً، ومنها ما ورد في المعيار رقم (9) والذي أوجب أن تكون المركبة مكيفة الهواء".

شكاوى عمالية
جاء ذلك رداً على شكاوى عمالية، بعدم توفير جهات عملهم لحافلات نقل تتضمن الاشتراطات الأساسية أهمها غياب أجهزة التبريد ومقومات السلامة والمقاعد المناسبة.

وقال عمال شركات خاصة عبر 24، إن "جهات عملهم لا توفر لهم حافلات نقل تتضمن الاشتراطات الأساسية، أهمها غياب أجهزة التبريد ومقومات السلامة والمقاعد المناسبة"، مؤكدين أن "معظم الحافلات قديمة ومتآكلة، ولا تناسب التنقل المناسب لهم لا سيما في ظروف عملهم الصعبة"

وأكد العمال أن "الحافلات التي تنقلهم من مقر سكنهم إلى عملهم لا تتوفر فيها أجهزة تكييف، الأمر الذي يزيد أعباء الدوام اليومي تحت أشعة الشمس"، وأفادوا أن عدداً كبيراً من زملائهم لا يعلم أن التكييف حق من حقوقه".

الملف العمالي 
وأوضحت الوزارة أن "دولة الإمارات حققت إنجازات مهمة في الملف العمالي وحماية حقوقهم وتوفير بيئة العمل المناسبة وكذلك تقوية العلاقة بين العامل وصاحب العمل للوصول إلى استقرار سوق العمل وزيادة الإنتاجية".

وشددت وزارة الموارد البشرية والتوطين، على عدم تهاونها مع غير الملتزمين من أصحاب العمل ممن لا يقومون بتوفير المركبات المكيفة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى إحالتها إلى لجنة المخالفات الإدارية بسبب عدم التزامها بتوافر اشتراطات صحة وسلامة العمال، حيث يتم تحويلها الى لجنة الغرامات الإدارية ووقف التعامل معها حتى يتم إنهاء سبب المخالفة والالتزام مجدداً بتلك الضوابط.

الإبلاغ عن المخالفات
وفي سبيل إلزام المنشآت بتوفير المركبات المكيفة لنقل العمال، تقوم الوزارة باستقبال شكاوي العمال على الرقم المجاني 800665 وذلك للإبلاغ عن هذه المخالفات حيث تقوم الوزارة باستدعاء هذه المنشآت والزامها بتوفير المركبات المكيفة، وأخذ التعهدات المناسبة من هذه المنشآت لتوفير المركبات المكيفة.

ومن ناحية أخرى، ذكرت الوزارة أنها "تقوم بالتواصل مع جهات ترخيص المركبات في الدولة، وذلك لاشتراط أن تكون المركبات مكيفة الهواء، قبل الترخيص السنوي التي تجريه هذه الجهات".