الكاتبة والمسرحية المصرية نوا أمين (أرشيف)
الكاتبة والمسرحية المصرية نوا أمين (أرشيف)
الخميس 2 فبراير 2017 / 16:57

روايتان للمصرية نورا أمين في طبعة جديدة عن دار العين

24 - بروكسل - عماد فؤاد

في إطار إعادة طبعها للأعمال الأدبية التي لاقت رواجاً كبيراً عند ظهورها أول مرة، أصدرت دار "العين" المصرية طبعة جديدة من روايتين للكاتبة والمسرحية المصرية نورا أمين، هما "قميص وردي فارغ" و"قبل الموت".

وكانت الرواية الأولى صدرت لأول مرة عن دار "شرقيات" المصرية في العام 1997، ونالت وقتها احتفاء نقدياً كبيراً من قبل كثير من النقاد المصريين والعرب، كان على رأسهم: علي الراعي، وشكري عياد، وعبد القادر القط، وإدوار الخراط، وأمينة رشيد، كما حصلت "قميص وردي فارغ" على جائزة أفضل رواية لكاتب تحت سن الـ40 من مؤسسة "أندلسية" للثقافة والفنون عام 1998، وطبعت للمرة الثانية لدى دار "أزمنة" الأردنية عام 2005.

أما رواية "قبل الموت" فصدرت طبعتها الأولى في العام 2010 عن دار "ميريت" المصرية، وتعتبرها الكاتبة: "أقرب عمل إلى قلبي من بين 3 روايات و4 مجموعات قصصية قدمتها في الفترة بين 1995 و2010".

وقدمت دار العين الروايتين في كتاب واحد، وكأنها توحي لنا باحتمالية قراءتهما كعملين متصلين، وهو ما أشارت إليه الكاتبة بشكل مباشر في نهاية الرواية الثانية قائلة: "من الجائز قراءة هذا النص باعتباره متابعة لرواية "قميص وردي فارغ"، وتُعد مغامرة طرح الروايتين في كتاب واحد استثمار ذكي لنجاح الرواية الأولى لنورا أمين "قميص وردي فارغ" لتقرأ الرواية الثانية "قبل الموت" على ضوئها، وقد قام بتصميم الغلاف الفنان هشام نوار عن لوحة للفنان العالمي إيجون شيلي.



وكانت دار العين المصرية قد أقامت حفلاً لتوقيع الإصدار الجديد لنور أمين على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب قبل أيام، وفي 4 فبراير(شباط) الجاري يقيم المقهى الثقافي بمعرض القاهرة ندوة أخرى لقراءة فقرات من "قبل الموت"، مصحوبة بنصوص قصصية للكاتبين المصريين منتصر الققاش ومي التلمساني، ويدير الندوة الكاتب والناقد شعبان يوسف، ومن المنتظر تقديم قراءات أخرى للروايتين بمصاحبة الموسيقى في شهر أبريل(نيسان) المقبل بالقاهرة.

ومن الجدير بالذكر، أن المصرية نورا أمين انتهت مؤخراً من كتابة رواية جديدة تحمل عنواناً مبدئياً هو "ساركافاچ"، وذلك بعد انقطاع عن عالم الرواية استمر لمدة 6 أعوام كاملة، انشغلت خلالها بتقديم العديد من الأعمال المسرحية من إخراجها وبطولتها بين مصر وألمانيا، وكذلك بتأسيس المشروع المصري لمسرح المقهورين وشبكته العربية.