قطر للبترول (أرشيف)
قطر للبترول (أرشيف)
الثلاثاء 7 فبراير 2017 / 01:40

قطر للبترول تسعى لمشاريع في قبرص والمغرب

قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي أمس الاثنين إن شركة الطاقة العملاقة المملوكة للدولة تبحث عن النفط والغاز في المغرب وقبرص مع سعيها لتوسعة أصول الغاز الطبيعي المسال التابعة لها وتقليص التكاليف في أنشطتها المحلية.

وأبلغ الكعبي الصحفيين في مقر الشركة بالدوحة "ستروننا نتجه إلى الخارج مع بعض شركائنا في قطر هذا العام والعام القادم... نحن في وضع نمو".

وقال إن قطر للبترول أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم تسعى وراء صفقات في قبرص حيث "فازت بأربعين بالمئة من رقعة تنقيب" وبدأت في الفترة الأخيرة "التنقيب في المغرب".

تعكف قطر للبترول على دمج وحدتيها للغاز الطبيعي قطر للغاز وراس غاز لتوفير مئات الملايين من الدولارات إثر انخفاض أسعار النفط لأكثر من عامين الأمر الذي أجبر دول الخليج على تقليص الإنفاق العام.

وتعرض اقتصاد قطر البالغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة لضغوط من جراء تراجع سعر النفط واستغنت قطر للبترول عن آلاف الموظفين ورصدت عدداً من الأصول للتخارج.

وقال الكعبي إنه بغية المحافظة على تفوقها في مواجهة منافسيها الرئيسيين الولايات المتحدة وأستراليا تقوم قطر للبترول بخفض التكاليف في عملياتها المحلية وتتطلع إلى التوسع في الخارج عبر مشاريع مشتركة مع شركات النفط العالمية.

وأضاف أن إمدادات الغاز المسال القادمة من الولايات المتحدة لا تهدد النشاط.

وقال "لست قلقاً على الإطلاق من تخمة غاز. الغاز سيكون مطلوباً لفترة طويلة جداً".

شحنت قطر عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) 76.4 مليون طن من الغاز المسال في 2014 بما يعادل 32 بالمئة من المعروض العالمي وفقاً للمجموعة الدولية لمستوردي الغاز الطبيعي المسال.

لكن التوسع المحلي توقف بسس قرار تجميد زيادة إنتاج الغاز القطري منذ 2005 بينما يشهد إنتاج النفط الخام المحلي تراجعاً.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) حصلت قطر للبترول على موافقة أمريكية لبناء محطة غاز مسال بعشرة مليارات دولار مع إكسون موبيل.

وتبدي الشركة اهتماماً بأنشطة الغاز التابعة لمجموعة الطاقة الإيطالية إيني في موزمبيق وقد تنضم إلى إكسون في شراء حصة بمليارات الدولارات حسبما نشرت رويترز في سبتمبر (أيلول).