وعود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
وعود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الثلاثاء 7 فبراير 2017 / 15:17

إنفوغراف24| ماذا تحقق من وعود ترامب الانتخابية؟

24 - شيماء بهلول - ناصر بخيت

قدم المرشح الرئاسي دونالد ترامب، عدداً من الوعود الانتخابية على نفسه، كانت سبباَ في هجوم البعض عليه، كما كانت سبباً ـ من ناحية أخرى ـ في فوزه بالانتخابات الرئاسية، في ديسمبر الماضي.

وبعد أن حطت الانتخابات الأمريكية رحالها، بإعلان فوز ترامب في واحد من أقوى السباقات الانتخابية وأكثرها إثارة في تاريخ الولايات المتحدة، هل سيقوم ترامب بتنفيذ ما وعد به خلال حملته الانتخابية؟ 

24 يرصد فيما يلي أبرز ما تحقق وما لم يتحقق من وعود ترامب:

  تم تنفيذه:
الجدار المكسيكي
أمر ترامب بتشيد جدار على الحدود الأمريكية المكسيكية، لوقف تدفق المهاجرين، وطلب من المكسيك تحمل كلفة بنائه.

إلغاء اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ
انسحب ترامب من اتفاقية الشراكة الاقتصادية عبر المحيط الهادئ المعروفة باسم "Trans Pacific Partnership"، التي تشارك فيها 12 دولة بما فيها الولايات المتحدة.

إلغاء نظام "أوباما كير" الصحي
نظام أوباما للتأمين الصحي "أوباما كير" هو أبرز إنجاز للرئيس الديمقراطي المنتهية ولايته باراك أوباما، وقام ترامب بإلغائه تاركاً الملايين بدون تأمين.

منع توطين اللاجئين السوريين
شن ترامب حرباً على اللاجئين السوريين، وقام بمنع دخولهم إلى البلاد، وواجههم مباشرة وطلب منهم العودة إلى بلادهم.

• حظر دخول المسلمين لأمريكا
أصدر دونالد ترامب حظراَ عاماَ على بعض الدول الإسلامية، وعلق دخول مواطني 7 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة لمدة 3 أشهر، هي سوريا والعراق وإيران وليبيا والسودان والصومال واليمن.

• الضرائب
أمر ترامب بخفض المستوى الأعلى للضرائب لتصل إلى 15%، ويصبح أصحاب المؤسسات والدخل العالي هم أكبر المستفيدين من هذا القرار.

  قيد التنفيذ
• إلغاء الاتفاق النووي الإيراني
اعتبر ترامب هذا الاتفاق كارثياً لأمريكا وللشرق الأوسط برمته، مؤكداً أن أولوياته تصب نحو إلغائه.

• القضاء على داعش
طلب ترامب فور وصوله إلى البيت الأبيض من إدارته إعداد خطة خلال 30 يوماً للقضاء على تنظيم داعش، الذي يتهم أوباما وكلينتون بتأسيسه في الشرق الأوسط.

• نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس
وعد ترامب باتخاذ قرار بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس تأكيداً على أن المدينة هي عاصمة إسرائيل.

• زيادة المساعدات العسكرية لإسرائيل
وعد ترامب إسرائيل بالحفاظ على أمنها، حيث اعتبر الهجمات التي تتعرض لها دولة الاحتلال بمثابة الهجوم على الولايات المتحدة الأمريكية.

• فرض ضرائب على الشركات للإنتاج داخل أمريكا
وضع ترامب مخططات اقتصادية تشمل فرض ضرائب عقابية على الشركات الأمريكية والأجنبية حتى تنتج داخل الولايات المتحدة لإيجاد فرص عمل أكثر.

• إنهاء البرامج الفيدرالية غير الضرورية
دعا ترامب إلى وقف التعيينات في جميع الوكالات والمؤسسات الفيدرالية، لتقليل عدد موظفيها بشكلٍ طبيعي نتيجة لخروج بعضهم من الخدمة كل عام.

  لم تنفذ بعد
• إلغاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"
أوضح ترامب نيته إعادة التفاوض مع كندا والمكسيك حول اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية، لحماية الملكية الفكرية والاستثمارات.

• الخروج من اتفاقية المناخ
وعد ترامب بأنه سيفحص بدقة ما إذا كان يجب على الولايات المتحدة التخلي عن اتفاقية البيئة، حيث أوضح أنه يريد معرفة حجم التكاليف التي ستنشأ من خلال تلك الاتفاقية على حساب الشركات الأمريكية وكيف سيؤثر ذلك على القوة التنافسية، وتعهَّد مؤخراً بانسحاب أمريكا من اتفاقية باريس للمناخ، ووقف دعم مشروعات الطاقة المتجددة.

• إعادة التفاوض على عضوية أمريكا في "الناتو"
انتقد ترامب الحلف عدة مرات خلال حملته، وأوضح أنه قديم ولا يتعامل مع الإرهاب بشكل جيد، بالإضافة إلى تحمل الولايات المتحدة تكاليفه.

• محاكمة هيلاري كلينتون
هدد ترامب عدة مرات بتقديم هيلاري إلى المحاكمة بتهمة التورط في الفساد المالي والإداري، ولكنه تراجع عن قراره بعد ذلك.

• تدقيق ومحاسبة شاملة للبنتاغون
تعهد ترامب بأنه سيقوم بالسيطرة بشكل مباشر على وكالات الاستخبارات الأمريكية، والحرص على تنفيذها للأوامر بشكل دقيق وسريع، وسيقوم بالتدقيق على عملها والإشراف عليها ومحاسبتها إذا تلب الأمر.

• طرح موازنة جديدة للجيش والبحرية
أعد ترامب موازنة جديدة لتعزيز قدرات الجيش الأمريكي، تتضمن زيادة في التمويل وسد النواقص للتغلب على الإرهاب، وزيادة القدرة القتالية للجيش والبحرية.

• ترحيل الملايين من أمريكا
صرح ترامب بأنه سيرحّل ملايين المهاجرين غير الشرعيين، ويفرض قيوداً كبيرة على قوانين الهجرة ليطردهم خارج الولايات المتحدة.

(اضغط على الصورة للتكبير)