العلاج السابق غالي الثمن (أرشيفية)
العلاج السابق غالي الثمن (أرشيفية)
الأربعاء 8 فبراير 2017 / 08:18

علاج قليل التكلفة لفيروس إيبولا مستخلص من الخيول

24 - منال داود

قال باحثون من استراليا وفرنسا وروسيا إنهم توصّلوا إلى علاج فعّال للالتهاب الذي يسببه فيروس إيبولا يعتمد على استخدام أجسام مضادة للفيروسات في الخيول التي تلقت تطعيماً. ويمتاز العلاج الجديد الذي تم تطويره في جامعة كوينزلاند الاسترالية بأنه قليل التكلفة، وسهل الإنتاج في الدول الإفريقية ذات الدخل المنخفض التي يوجد بها بالفعل مرافق تنتج علاجات للدغات الثعابين من أجسام مضادة في الخيول.

وبحسب الدراسة التي نشرتها دورية "سانتيفيك ريبورتس" تمت تجربة العلاج على القرود، حيث تم حقنها بجرعة قاتلة من فيروس إيبولا، ثم استُخدم العلاج المستخلص من أجسام مضادة للفيروسات في الخيول بعد 24 ساعة من الحقن بالفيروس، ونجح العلاج في القضاء على الالتهاب وحماية القرود من الموت.

وتفشّى فيروس إيبولا في غرب إفريقيا بين عامي 2014 و2016 وأصاب 30 ألف شخص توفّى منهم 11 أالف، وتمّ تسجيل بعض حالات الإصابة بالفيروس خلال تلك الفترة في أوروباً وأمريكا الشمالية.

وكان علماء بريطانيون قد نجحوا في ابتكار علاج لفيروس إيبولا تم استخدامه في علاج بعض العاملين في مجال الرعاية الطبية الذي انتقلت إليهم العدوى أثناء عملهم في غرب إفريقيا. لكن الدواء كان غالي الثمن، ويتطلب استثماراً كبيراً لإنتاجه.

وتعتبر مضادات الفيروسات المستخلصة من الخيول التي تلقّت تطعيماً بديلاً قليل التكلفة وأسهل لإنتاج دواء يعالج البشر من الفيروس القاتل. وأنتجت الدواء الجديد شركة بلاسفاك المحدودة التي تتخذ من استراليا مقرّاً لها.