شعار اليوم الرياضي الوطني (أرشيف)
شعار اليوم الرياضي الوطني (أرشيف)
الأحد 12 فبراير 2017 / 19:07

اليوم الرياضي الوطني يعزز مفهوم الهوية الوطنية

أكدت شخصيات عامة ورياضية واقتصادية، أهمية المشاركة في اليوم الرياضي الوطني، كونه حدثاً بارزاً، يعزز مفهوم الهوية الوطنية بمعناها الحقيقي ويفتح المجال أمام الجميع لتقديم صورة حضارية نابعة من التلاحم والتناغم الموجود بين فئات المجتمع الإماراتي.

وتنطلق النسخة الثانية من الحدث في 16 فبراير (شباط) الجاري، على أن يتوالى الكشف عن بقية الأنشطة والفعاليات في مختلف إمارات الدولة من خلال عقد مؤتمرات صحافية للإعلان عن تفاصيلها ومسابقاتها.

ويعتبر "اليوم الرياضي الوطني" من المبادرات الهادفة لنشر روح المودة والإخاء بين أكثر من 200 جنسية تعيش على أرض هذا الوطن في تجانس واضح واحترام متبادل لتأتي رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتغلف تلك السمات الإيجابية والمواصفات المميزة بفعالية رياضية سامية تجمع بين الذكور والإناث والكبار والصغار والأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة.

التلاحم
وقال سفير الدولة لدى جمهورية أذربيجان، الدكتور محمد أحمد هامل القبيسي، إن "مبادرة اليوم الرياضي الوطني تعد امتداداً لما عرفت به الإمارات العربية المتحدة من برامج وفعاليات رائدة هدفها الأساسي خدمة الإنسان وتعزيز أطر التعاون بين فئات المجتمع".. مشيراً إلى أن الحدث يعكس مدى التلاحم الموجود بين كل فئات المجتمع الإماراتي.

وأضاف: "شاهدنا في الفترة الماضية العديد من الزيارات الميدانية لفريق العمل التنفيذي لليوم الرياضي الوطني، التي بينت مدى الحرص على اسم ومكانة الدولة على صعيد الأوساط الدولية والقارية والعربية، بعد ما أصبح مناسبة وطنية رئيسة في الكثير من الدول على مستوى العالم، تجتمع فيها المراحل السنية المتعددة من أجل هدف واحد في أجواء فريدة من نوعها تسود مختلف أنحاء الإمارات ولا ترتبط بزمان أو مكان معين، لكونه يتيح الفرصة أمام الجميع لاستثمار الأنشطة الرياضية والبدنية والترفيهية والحركية على مدار 24 ساعة كاملة".

التحلي بروح المنافسة
وأكدت عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية، الدكتورة مي الجابر، أن "أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية تفخر باستضافتها الاحتفالية الرياضية التي تهدف للاحتفال بروح هذا اليوم، الذي يشجع أفراد المجتمع على التحلي بروح المنافسة والعمل الجماعي وروح الانتماء".

ودعت سيدات المجتمع الإماراتي للمشاركة والمساهمة في فعاليات اليوم، والتي ستتضمن مباريات ودية عديدة في رياضتي القدم والطائرة، مشيرة إلى الشراكة مع منتجع الفرسان الرياضي الدولي لتوفير خصم خاص لهذا اليوم مقداره 15% على كل الأنشطة الرياضية التي يقدمها، بهدف حث السيدات والفتيات من جميع الأعمار لتجربة أنشطة رياضية جديدة و مختلفة.

الأهداف والآمال
وأشاد مستشار تنمية المعرفة، الدكتور حماد بن حماد، بمبادرة اليوم الرياضي الوطني، ووصفها بأنها مميزة تحقق سعادة الفرد والمجتمع.. وقال إن" الحدث نوعي ومميز من الدرجة الأولى ويترجم الأهداف والآمال التي تطمح إليها الحكومة، وخير دليل على ذلك إنشاء وزارة دولة للسعادة ولا تبخل قيادتنا أبداً على الناس بتخصيص ما ينفعهم ويشجعهم على العيش السعيد".

مفهوم السعادة
وقال عضو مجلس إدارة اتحاد الرغبي رئيس لجنة المسابقات والفعاليات ابراهيم بو حامر، إن "اليوم الرياضي الوطني يكفل تحقيق مفهوم السعادة".. مشيراً إلى أن توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتنفيذ المبادرة بشكل سنوي تعتبر رسالة من الشعب الإماراتي إلى جميع شعوب العالم والمبادرة في حد ذاتها تعكس حجم اهتمام القيادة بالإنسان.

و نوه إلى أن اتحاد الرغبي سينظم عدة فعاليات خلال اليوم موزعة على دبي والإمارات الشمالية والعين بمشاركة من المؤسسات التعليمية والمدارس وهي عبارة عن بطولة للمدارس برياضة الرغبي".

فروسية 
وشكرت مدربة القدرة ومالكة مدرسة الجموح للفروسية، مونيه محمد، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على مبادرة اليوم الرياضي الوطني، والتي سوف تساهم بشكل فعال لنشر الرياضة لجميع فئات المجتمع وخلق روح التعاون والمحبة.

وقالت: "سأقوم بتنظيم وإدارة فعالية رياضية في مدرسة الجموح للفروسية بمنطقة العوير، خاصة للعوائل ومحبي رياضة الفروسية مجاناً في 16 فبراير (شباط) الجاري، على أن تشمل الفعالية ركوب الخيل لجميع المستويات بإشراف طاقم فني على كفاءة مهنية احترافية عالية في مجال التدريب وإدارة رياضة الفروسية والاستمتاع بالأجواء الترفيهية العائلية في الإسطبل".

مجتمع صحي
و قال رئيس مجموعة محمد هلال التجارية، محمد هلال: "اليوم الرياضي الوطني هو عيد لكل الرياضيين ودعوة عامة لفئات المجتمع الإماراتي الذي يعيش في تناغم وانسجام على أرض هذا الوطن المعطاء".

وأكد أن دور الرياضة لا يقتصر على مجرد ممارسة بعض الأنشطة الرياضية والبدنية فحسب، بل هو عنصر رئيس وأصيل في التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة وإنجاز المهام للفرد والمجتمع فضلاً عن دورها البارز في الوقاية من الأمراض وتشييد مجتمع صحي قادر على تلبية الطموحات والآمال.

لغة التفاهم 
بدوره عبر رئيس مجلس إدارة مجموعة دبليو كابيتال العقارية، وليد الزرعوني، عن اعتزازه بهذا الحدث الوطني الذي حظي باهتمام كبير وتفاعل ملموس.. مشيراً إلى أن دعوة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جاءت لتفتح المجال أمام الجميع من أجل ذلك الهدف الأسمى وهو توحيد لغة التفاهم والتقارب بين الثقافات والجنسيات المتعددة عن طريق بوابة الرياضة.

ولفت الزرعوني إلى إقامة فعالية للمشي لموظفي الشركة بحديقة الكرامة بهدف نشر روح المشاركة بين جميع العاملين واستثمار هذا اليوم والاستفادة منه بأفضل صورة.

البرامج الاجتماعية
وقال رئيس مجلس إدارة شركة بدر الإمارات للسياحة، بدر الصعب: "نحن كقطاع خاص واجب وطني علينا أن نشارك في مثل هذه المبادرات والتي تنعكس على المجتمع وسنشارك من خلال هذه المبادرة في البرامج الاجتماعية التي سيكون لها فائده كبيرة من الناحيتين الثقافية والجسمانية لكافة الثقافات المختلفة الموجودة بحكم تنوع الجنسيات، لتعم الفائدة على الجميع في النسخة الثانية".

حماية النفس
من جهته اعتبر رجل الأعمال أحمد الكعبي أن اليوم الرياضي الوطني فرصة لتحفيز الذات والحفاظ على النفس وحمايتها من كل الآفات.. وقال: "دائماً قيادتنا الحكيمة  لها رؤية في الرقي بمجتمعها وتخصيص يوم رياضي لجميع الفئات المجتمعية يتيح الفرصة لتحفيز الذات والاهتمام بالصحة والسلامة ما يشجع بشكل عام جميع العناصر المجتمعية على ممارسة الرياضة بمختلف محاورها".