الجمعة 26 مايو 2017

علامات الإرهاق تبرز على ملامح ترامب

دونالد ترامب (أرشيف)
دونالد ترامب (أرشيف)
يبدو للناظر بدقة في وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمور عدة، تثير عدداً من التساؤلات قد لا تلق أجوبة في الوقت نفسه.

خلال لقاءاته العديدة، واستماعه لرئيس الوزراء الكندي جستن ترودو، في الاجتماع الأخير، تبدو على وجه ترامب، ملامح مختلفة، يصفها الصحفي الأمريكي، مارك أمبندر، في مقال نشره في مجلة "ذي ويك" بأنها ملاح تعب وإرهاق.

ولا يقف الأمر في تفسير الصحفي لملامح ترامب فقط، بل يتعداه إلى تفاصيل أكثر دقة تتمثل في صوته الذي يبدو خافتاً في كثير من الأحيان، حيث أن ترامب يتجاهل الإجابة على أسئلة الصحافيين في مؤتمرات عدة.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه برئيس الوزراء الكندي جستن ترودو، تجاهل ترامب أربعة أسئلة سهلة، لم تلق أي منها إجابة شافية.

ويضيف الصحفي الأمريكي أن ترامب يبدو مرهقاً في كثير من الأوقات، كما أن موظفيه يتمتعون بنفس الصفات، والأهم من ذلك أنهم لا يثقون فيه.

ويقول الصحفي الأمريكي، يغلب على طابع ترامب العفوية في أحيان كثيرة، كما أنه يعيش في عالم خاص من الخيال، وبإمعان النظر لوجهه يبدو القلق واضحاً على تعابيره.

والتفسير الحقيقي لتلك الملامح، هو ردود الأفعال التي يقوم بها ترامب في حال تعرضة لضغط شديد، والمثال على ذلك إغلاقة سماعة الهاتف في وجه رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم ترنبول، بعد الحديث الساخن عن موضوع الهجرة.

موقف آخر يدلل على انفعال ترامب السريع، طرده لصحفي وجه له سؤالاً حاداً خلال حملته الانتخابية. وبالعودة إلى تاريخ ترامب الحديث في عالم السياسة نجد أن الرجل يقع في هفوات كثيرة، لا تحسب له بل عليه.
T+ T T-