الفنان الكوميدي أحمد عيد (أرشيف)
الفنان الكوميدي أحمد عيد (أرشيف)
السبت 18 فبراير 2017 / 12:12

أحمد عيد لـ24: لا أتعمق سياسياً في أفلامي ومستعد لأدوار البطل الثاني

قال الفنان الكوميدي أحمد عيد، إنه تحمس لتقديم فيلم "ياباني أصلي" لإعجابه بفكرته، التي تمزج ما بين الدراما الكوميدية والإجتماعية، مضيفاً أنه لا يعرف إمكانية عرض فيلمه في دولة اليابان، استجابة لتوصية السفير الياباني في القاهرة الذي شاهد الفيلم وأعجب بمضمونه.

وفي حواره مع 24، يكشف عيد عن طريقة تعامله مع الطفلين اليابانيين، ومدى خشيته من التعرض لانتقادات بسبب رصده لسلبيات المجتمع المصري ضمن أحداث الفيلم، وإمكانية عودته لأدوار البطولة الثانية خلال الفترة المقبلة.

وإليكم المقابلة كاملة



ما أسباب موافقتك على بطولة فيلم "ياباني أصلي"؟
إعجابي بفكرته التي تمزج بين الدراما الكوميدية والاجتماعية، ولذلك حاربت لتقديمه لمدة 8 سنوات، بعد رفض عدد من المنتجين تولي عملية إنتاجه، بزعم إنه يناقش سلبيات المجتمع وبالتالي يسيء لمصر، إلى أن تحمس المنتج أيمن يوسف للفيلم، ووافق على إنتاجه وأشكره على إيمانه بفكرته.

ألم تقلق من تعرضك للهجوم، بسبب تصديك لفيلم يناقش سلبيات المجتمع المصري بشكل يفوق الإيجابيات؟
على الإطلاق، لأني ألقي الضوء على المشكلات بشكل بسيط، فأنا لست من هواة التعمق أو إظهار الوضع الإجتماعي على أنه مأساة، علماً بأن الفيلم عرض نماذج إيجابية أيضاً في مصر.

كيف استقبلت نبأ إشادة السفير الياباني بالفيلم وطلبه بعرضه في دولة اليابان؟
لا أدري إمكانية تنفيذ خطوة عرض الفيلم باليابان على أرض الواقع من عدمه، ولكن أذكر أن مراسل إحدى الصحف اليابانية جاء إلى مصر وأجرى حوارات صحفية مع أبطال الفيلم، وعلمنا أن هذه الصحيفة توزع 7 ملايين نسخة يومياً، ولا أدري كيفية تحقيقهم لهذا الرقم الهائل من التوزيع.

صف لنا طريقة تعاملك مع الطفلين اليابانيين؟
أحببتهما بشدة، لأنهما مطيعان ومخلصان لعملهما، على الرغم من كون الفيلم أولى تجاربهما في التمثيل، ولكننا واجهنا صعوبة في تأقلمهما مع أجواء التصوير، نظراً لأنهما يستيقظان في أوقات مبكرة، وأحياناً كنا نصور مشاهد ليلية، فنجدهما يرغبان في الخلود للنوم وهكذا.

هل توقعت تحقيق الفيلم لهذا النجاح على مستوى شباك التذاكر وكذلك الكتابات النقدية؟
كنت مؤمناً بفكرة الفيلم منذ النسخة الأولى من السيناريو، ولكن جزئية النجاح من عدمه توفيق من الله، إلا أنني اجتهدت كثيراً في هذا الفيلم، لاسيما أنه يضم عدداً من مشاهد التراجيديا، وأنا مصنف كفنان كوميدي في الأساس، وبالتالي أبرزت قدرات تمثيلية لدي بخلاف المعروفة عني، أما عن الكتابات النقدية فأشكر أصحابها على إشاداتهم بمستوى الفيلم.

ماذا عن الخطوة المقبلة؟
لا أدري، ولا أعلم ماذا سيحدث غداً، لأن البعض يعتقد بأن نجاح "ياباني أصلي" سيفتح الأبواب علي مصراعيها، ولكن ربما أغيب مجدداً لسنوات وسنوات، حال عدم إيجادي لسيناريو جيد، مثلما فعلت خلال السنوات الثلاث الماضية، وتحديداً منذ مشاركتي في مسلسل "صاحب السعادة" مع الزعيم عادل إمام.

هل تقبل وجودك كدور ثاني مع الفنان محمد رمضان بعد ظهوره معك، في دور صغير بفيلم "رامي الإعتصامي"؟
لا أمانع وجودي مع رمضان أو غيره، بشرط أن يكون دوري مميزاً ويضمن ظهوري بشكل لائق، فليس لدي أدنى مشكلة في تقديم دور البطل الثاني مع أي فنان يفوقني في النجومية، فأنا جاهز لهذه المهمة وأقول لأصحابها: "أرسلوا لي السيناريوهات".