حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
السبت 18 فبراير 2017 / 22:28

حصاد 24| أبرز أحداث الأسبوع:"مرسوم جديد" لترامب بشأن الهجرة واغتيال شقيق زعيم كوريا الشمالية

24. إعداد: شادية سرحان

شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، جاء في أبرزها، اختتام القمة العالمية للحكومات في دبي، التحالف الدولي يعلن تدمير مقر داعش في الموصل، وقمة نتانياهو وترامب في البيت الأبيض، استقالة مايكل فلين بسبب اتصالاته مع روسيا، وترامب لن يستأنف مرسومه حول الهجرة أمام القضاء ويعلن عن مرسوم جديد قريباً، وأخيراً وليس أخراً اغتيال الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية على طريقة أفلام هوليود.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

تدمير مقر داعش بالموصل
أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، اليوم السبت، في بيان له أن قواته نجحت في تدمير مركز قيادة تنظيم داعش الإرهابي في الموصل العراقية.
للمزيد من التفاصيل| التحالف يدمر مركز قيادة داعش في الموصل



استشهاد جنديين إمارتيين في اليمن
أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، أمس الجمعة، عن استشهاد جنديين إماراتيين مشاركين ضمن القوات المشاركة في عملية "إعادة الأمل" مع قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية للوقوف مع الشرعية اليمنية.

للمزيد| استشهاد الجنديين سليمان محمد الظهوري ونادر مبارك عيسى في اليمن ، مستشار هادي لـ24: تضحيات رجال الإمارات في اليمن وسام على صدر كل عربي



انتهاء محادثات أستانة بدون جديد
اختتمت محادثات السلام السورية التي تدعمها روسيا وتركيا في أستانة، مساء الخميس الماضي، دون جديد ودون صدور بيان ختامي، ومع استمرار تراشق الاتهامات بين الأطراف عن مسؤولية عدم التقدم في المفاوضات.

لقراءة المزيد| وفدا النظام والمعارضة يخفقان في تحقيق تقدم بمحادثات أستانه



اجتماع دبلوماسي بشأن اليمن
أفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أن دبلوماسيين كباراً من الولايات المتحدة، وبريطانيا، والسعودية، وعُمان، والإمارات، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة التقوا الخميس الماضي لمناقشة الأزمة اليمنية.

وقال وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون في الاجتماع "إن الولايات المتحدة تواصل دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة "، وأشار إلى الضرورة الملحة لتوصيل المساعدات الإنسانية دون قيود في أنحاء اليمن.

للمزيد| الرئاسة اليمنية ترحب بإعلان الإدارة الأمريكية مواصلة تعاونها مع الشرعية




مرسوم جديد لترامب بشأن الهجرة قريباً
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس الماضي، أنه يعتزم إصدار مرسوم جديد الأسبوع المقبل حول سياسة الهجرة، بدلاً من المرسوم السابق المثير للجدل الذي رفضته المحاكم الأمريكية.

وأظهرت وثائق قضائية أن وزارة العدل الأمريكية، أن الرئيس ترامب سيبدل في المستقبل القريب أمره التنفيذي الذي يحظر مؤقتاً السفر من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وأعلنت وزارة العدل أنه في ضوء التبديل المرتقب، ينبغي لمحكمة الاستئناف الأميركية الدائرة التاسعة، ألا تعيد النظر في حكم سابق علق الأمر الذي أصدره ترامب في 27 من يناير (كانون الثاني) الماضي.

للمزيد| ترامب يعتزم إصدار مرسوم جديد بشأن سياسة الهجرة



قمة نتايناهو وترامب 
التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في البيت الأبيض، في أول لقاء بينهما منذ تولي ترامب رسمياً مهام منصبه الشهر الماضي.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحافي عقده مع نتانياهو في البيت الأبيض، إن "حل الدولتين ليس الوحيد لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، مشيراً إلى أنه سيعمل من أجل التوصل لاتفاق سلام بين الجانبين، لكنه أكد التوصل لاتفاق سيرجع إلى الطرفين نفسيهما في نهاية المطاف.

لقراءة المزيد| ترامب: على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تقديم تنازلات من أجل السلام ، نتانياهو ينفي تصريحات حول إقامة دولة للفلسطينيين في سيناء ، سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة: نؤيد حل الدولتين ونفكر ببدائل




استشهاد سفير الإمارات لدى أفغانستان
أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية الأربعاء الماضي وفاة السفير الإماراتي بأفغانستان جمعة الكعبي متأثراً بإصابته في تفجير قندهار الشهر الماضي.

وشيعت جنازة الشهيد الخميس الماضي، حيث تمت الصلاة عليه بعد صلاة العصر في مسجد عبد الله بن مسعود، بحضور عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي وسفير أفغانستان في دولة الإمارات.

وكان الكعبي أصيب في تفجير استهدف مجلس حاكم قندهار خلال زيارته المدينة لتدشين دار للأيتام، وأسفر الهجوم عن مقتل وإصابة عدد من الدبلوماسيين والشخصيات الرسمية والعامة.

لقراءة المزيد| محمد بن زايد: يد الغدر والإرهاب لن تنال من نهج الإمارات الإنساني ، هزاع بن زايد يقدم واجب العزاء في سفير الإنسانية جمعة الكعبي



القمة العالمية للحكومات
اختتمت فعاليات الدورة الخامسة للقمة العالمية للحكومات، الثلاثاء الماضي، والتي انعقدت من الثاني عشر وإلى الرابع عشر من فبراير (شباط)، بعد أن حظيت باهتمام عالمي واسع النطاق.

واستقطبت القمة العالمية للحكومات أكثر من 4000 شخصية وطنية وإقليمية وعالمية من أكثر من 138 دولة، كما استضافت القمة 150 متحدثاً في 114 جلسة لتسليط الضوء على أكثر تحديات العالم الملحة واستعراض أفضل الممارسات والحلول العصرية للتعامل معها.

للمزيد من التفاصيل| محمد بن راشد يكرم الفائزين بجوائز القمة العالمية للحكومات 2017، بالصور: تقرير عن أبرز أحداث القمة العالمية 2017، تنظيم الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات في 11 فبراير 2018




قمة سعودية تركية في الرياض
شهدت العاصمة السعودية الرياض الثلاثاء الماضي، قمة سعودية تركية بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تناولت مجالات التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة الى مستجدات الأوضاع في المنطقة وتطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية .

للمزيد من التفاصيل| العاهل السعودي والرئيس التركي يبحثان التطورات الإقليمية والدولية



اغتيال شقيق زعيم كوريا الشمالية
أعلنت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية الثلاثاء الماضي، عن اغتيال الأخ الأكبر غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في ماليزيا بواسطة فتاتين عميلتين وإبر مسمومة.

وأفادت قناة "تي في شوسون" الكورية الجنوبية أن فتاتين عميلتين مجهولتين استخدمتا إبراً مسممة لاغتيال الرجل البالغ 45 عاماً في مطار في كوالالمبور، قبل أن تلوذا بالفرار في سيارة أجرة.

لأخر التطورات| ماليزيا: قاتلة شقيق الزعيم الكوري الشمالي تدعي رشه بالعطر على سبيل الدعابة ، كوريا الشمالية ترفض نتائج تشريح جثة كيم جونغ نام




استقالة مايكل فلين
أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء الماضي، استقالة مايكل فلين، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد فضيحة اتصالات مع روسيا.

وكانت استقالة مايكل فلين، زلزلت البيت الأبيض، بعد اتهامه بتضليل نائب الرئيس وآخرين، فيما يخص اتصالاته الهاتفية مع السفير الروسي في واشنطن ومناقشته لقضية العقوبات الأمريكية مع السفير الروسي وذلك قبل تولي ترامب مهام رئاسة أمريكا.

لأخر التطورات| ترامب: لم أطلب من فلين مناقشة العقوبات مع روسيا ، سقوط فلين يزيد الضغوط على ترامب للتحقيق في اتصالات مع الكرملين