عناصر من داعش في سرت (أرشيف)
عناصر من داعش في سرت (أرشيف)
الأحد 19 فبراير 2017 / 17:36

ليبيا: مقتل النجل الثاني لزعيم سوداني ضمن صفوف داعش

لقي النجل الثاني للرئيس السابق لجماعة أنصار السنة في السودان حتفه مع زوجته في غارة على مواقع تنظيم داعش بمدينة سرت الليبية، وتسلمت منظمات إنسانية ليبية أطفالهما الثلاثة تمهيداً لترتيب إعادتهم الى السودان.

وذكرت صحيفة "سودان تربيون"، على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، أن "محمد نجل الزعيم السلفي الراحل أبوزيد محمد حمزه، لحق بشقيقه عبد الإله الملقب بأبي فارس السوداني،الذي قتل العام قبل الماضي بالمدينة ذاتها، فيما ينتظر شقيقهم الثالثعبد الرؤوف تنفيذ حكم الإعدام في سجن كوبر بالخرطوم، بعد إدانته بالتورط في عملية اغتيال الدبلوماسي الأمريكي جون جرانفيل، وسائقه السوداني مطلع عام 2008 شرقي الخرطوم".

ونقلت الصحيفة عن الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية محمد خليفة قوله إن "محمد (27 عاماً) كان لحق بشقيقه الأكبر عبد الاله بعد ستة أشهر من مغادرة الأخير البلاد في عام 2012".

وأفاد خليفة بأن عبد الإله هو الذي أقنع شقيقيه محمد وعبد الرؤوف بالانضمام للتيار الجهادي، مشيراً الى أن والدهم الشيخ أبوزيد محمد حمزة، حاول إثناء أبنائه الثلاثة عن تأييد الفكر المتشدد، دون جدوى.

ولقى عبد الإله حتفه في أغسطس(آب) 2015 إثر تعرضه لإطلاق نار في اشتباكات مسلحة بمدينة سرت الليبية، حيث أصيب بجروح خطيرة بالرأس ليتم نقله للمستشفى ومكث بالعناية المكثفة يومين توفي بعدها.

ووفقاً لخليفة، فإن "أسرة الشيخ أبوزيد تلقت نبأ وفاة محمد وعقيلته، وستقيم سرادق العزاء في منزل الأسرة بأم درمان".

وقالت وزارة الداخلية السودانية في وقت سابق، إن "نحو 70 سودانياً ألتحقوا بتنظيم داعش في ليبيا وسوريا، وعاد منهم إلى البلاد اثنين فقط".