السلطان العماني قابوس بن سعيد (وكالة الأنباء العمانية)
السلطان العماني قابوس بن سعيد (وكالة الأنباء العمانية)
الأحد 19 فبراير 2017 / 19:19

عُمان: مرسوم سلطاني بتعديل قانون الضريبة على الدخل

أصدر سلطان عُمان قابوس بن سعيد، مرسوماً سلطانياً الأحد، يقضي بإدخال "تعديلات على بعض أحكام قانون ضريبة الدخل" وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وجاء في المادة الأولى "تجرى التعديلات المُرفقة على قانون ضريبة الدخل المشار إليه" وفي المادة الثانية "تستبدل بعبارة "الوزير المشرف على وزارة المالية أينما وردت في المرسوم السلطاني رقم 28/ 2009 المشار إليه بعبارة الوزير المسؤول عن الشؤون المالية".

ولم تنشر الوكالة ووسائل الإعلام العمانية الأخرى، تفاصيل التعديلات التي دخلت على قانون ضريبة الدخل، ولكن الإعلام العماني تعرض في تقارير سابقة على امتداد 2016، إلى مناقشة مجلس الشورى ومجلس الدولة العمانيين إلى جانب الحكومة، ترفعي الضرائب المفروضة على دخل بعض الشركات والقطاعات، مثل:" فرض ضريبة 55% على شركات الغاز المسال، و35% على الثروات الطبيعية لغرض التصدير وشركات البتروكيماويات" وفق ما أوردت صحيفة الوطن العمانية في مايو (أيار) 2016.

وأَضافت الصحيفة وقتها أن أهم التعديلات تتعلق بمراجعة المادة:" 112 من ضريبة الدخل، وخاصة فرض ضريبة على تسييل الغاز بنسبة 55%، وفرض ضريبة على الثروات الطبيعية بغرض التصدير بنسبة 35% على البتروكيماويات" في حين "يكون حساب الضريبة المنصوص عليها في هذا الباب بتطبيق معدل 15% من الدخل الخاضع للضريبة لأي مؤسسة، أو شركة عمانية، أو منشأة مستقرة، عن أي سنة ضريبية".