جانب من عروض افتتاح آيدكس ونافدكس2017
جانب من عروض افتتاح آيدكس ونافدكس2017
الإثنين 20 فبراير 2017 / 13:48

برلمانيون إماراتيون لـ24: آيدكس ونافدكس يبرزان تقدم الإمارات الكبير عسكرياً

24- دبي- صفوان إبراهيم

أكد أعضاء بالمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، أن الدورة الحالية من معرضي "أيدكس ونافدكس 2017"، تبرز مدى التقدم الذي أحدثته الدولة في الشأن الدفاعي العسكري لمواكبة أحدث المستجدات العالمية، والذي يتجلى في استحواذ الجناح الإماراتي على المساحة الأكبر بين الدول المشاركة ما يمثل نحو 13% من المساحة الإجمالية للمعرض الذي يشارك فيه 57 دولة.

وأشار البرلمانيون في حديث لـ24 إلى أن "معرضي "آيدكس ونافدكس2017" يعكسان جوانب مهمة من النهضة الشاملة التي تشهدها الإمارات على المستويات كافة، وما تتمتع به من مقومات تنظيمية وفنية وبشرية، إذ أثبتت الدولة تفوقها في استيعاب وتنظيم معارض ومؤتمرات عالمية رائدة مكنتها من تبوء موقع متقدم في العالم".

وأوضحوا أن احتضان العاصمة الإماراتية الملتقى الدولي الأكبر لصناعات الدفاع العسكري يدل على الثقة العالمية التي تحظى بها الدولة، مشيرين إلى أن "نمو المشاركات العالمية والمحلية المتخصصة بالصناعات الدفاعية هو دليل واضح على نجاح المعرضين على الساحتين الإقليمية والدولية".

رقي التنظيم
وقالت عضو المجلس الوطني الاتحادي عائشة سالم بن سمنوه:  "هذه هي الإمارات الغالية العالية التي عودتنا دائماً على التميز والإبداع، معرض آيدكس ونافدكس 2017 متميز يواكب أحدث المستجدات العالمية، وذو مستوى عال من التنظيم، فمنذ دخولك البوابة تشعر برقي التنظيم وقوة الإعداد، وتميز العرض وجمال الأداء، وفود من جميع أنحاء العالم، هو منصة باتت عالمية بأهميتها".

وأضافت بن سمنوه: "حرصت على الحضور للمشاركة في معرض آيدكس وبهرني عرض الافتتاح والذي يعد دليلاً واضحاً على الجهود المبذولة من قبل قيادتنا الرشيدة للنهوض بواقع ومستقبل قطاع الصناعات الدفاعية في الدولة، ونحن اليوم فخورون بهذا الإنجاز وفخورون بمشاركة 150 شركة وطنية وبقيادة مبدعة أبهرت العالم".

وعبر عضو المجلس الوطني الاتحادي سالم عبيد الشامسي عن فخره بهذا المستوى الاقتصادي المتقدم في مجال الصناعات الدفاعية الذي وصلت إليه دولة الإمارات، وبالتنظيم العالي المستوى والدقة والرقي".

مكانة دولية

وقال الشامسي إن "معرضي آيدكس ونافدكس استطاعا أن يؤكدا مكانتهما الدولية المتميزة كأحد أبرز المعارض الدولية المتخصصة بالصناعات الدفاعية، وقد ساهما وبشكل فاعل في إظهار الجهود المبذولة من قبل قيادتنا الرشيدة للنهوض بواقع ومستقبل قطاع الصناعات الدفاعية في الدولة، ويتجلى ذلك في حجم النمو المستمر في المعرضين منذ دورتيهما الأولى".

ومن جانبه، أكد عضو المجلس الوطني الاتحادي خلفان عبدالله سالم حميد بن يوخه، أن "آيدكس ونافدكس 2017 يعدان نقلة نوعية في تكنولوجيا الدفاع العسكري"، مشيراً إلى أن مشاركة الدول العظمى والكبرى والشركات العملاقة دليل على مكانة العاصمة أبوظبي المضيفة لهذا المعرض الأكبر بحجمه ونوعه الاقتصادي على مستوى المحلي والدولي.

وقال إن "المعرضين يمثلان فرصة للتعرف على كل ما هو حديث وجديد من الصناعات والمنتجات العسكرية والأمنية"، مؤكداً البعد الاقتصادي والاستثماري الضخم للمعرضين، الأمر الذي يؤيد رؤية قيادة دولة الإمارات وبعد نظرها تجاه المستقبل.

وأشاد بن يوخه بالجهود المبذولة في تنظيم المعرضين والتي تواكب التطورات المحلية والعالمية، الأمر الذي يعكس صورة حقيقية وإيجابية عن شعب وحكام وشيوخ الإمارات ورؤيتهم الرشيدة واستشرافهم للمستقبل.

وأكد عضو المجلس الوطني الاتحادي سعيد صالح ميزر سعيد الرميثي، أن "رعاية رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تدل على الآفاق المتقدمة للقيادة، وإلى جانب المساهمة في ترسيخ مكانة المعرض على الساحتين الإقليمية والدولية".

شعب سلام
وأشاد الرميثي بكلمة وزيرة الدولة للتسامح الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، والتي تحدثت عن مفهوم التسامح خلال العرض العسكري، مشيراً إلى أن "كلماتها كانت بمثابة خطاب ورسالة للرؤساء والوزراء الحاضرين، ورسالة محبة من دولة الإمارات للعالم، لتؤكد أننا شعب يحب السلام وينشر المحبة في ربوع العالم".

وأضاف الرميثي "تشرفت بحضور معرضي آيدكس ونافدكس 2017، وأصابني شيء من الذهول لما رأيته من ضخامة وتنظيم وترتيب واستقبال ومشاركة ضخمة لنحو 1235 شركة عملاقة من 57 دولة".

وأوضح الرميثي أن "المعرض يواكب المستجدات العالمية من حيث نوعية المعدات العسكرية المعروضة، وهو فرصة للاطلاع على آخر التقنيات المختصة بالتسليح الدفاعي، وهو فرصة كبيرة للمستثمرين من داخل وخارج الدولة".