طلبة في أحد الأجنحة التاريخية في أوكسفورد (أرشيف)
طلبة في أحد الأجنحة التاريخية في أوكسفورد (أرشيف)
الإثنين 20 فبراير 2017 / 17:47

بعد 700 سنة.. أوكسفورد "تهاجر" من لندن إلى باريس بسبب بريكست

تخطط الجامعة البريطانية الشهيرة أوكسفورد، لفتح فرع لها في باريس بعد 700 سنة متواصلة في لندن، بسبب قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي، بعد التصويت بنعم على الاستفتاء المعروف ببريكست في يونيو(حزيران) الماضي، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولين من الجامعة البريطانية الشهيرة التقوا مسؤولين فرنسيين، وتبادلوا الحديث معهم، حول إمكانية هجرة الجامعة البريطانية، إلى ضفاف نهر السين في باريس، في خطوة أولى، قبل التفكير في توسيع نشاطها لاحقاً في فرنسا، وأوروبا بشكل عام.

وأوضحت الصحيفة أن الجامعة تفكر في مشروع الانتقال إلى باريس، لضمان استمرار تدفق الدعم والمنح المالية الأوروبية، باعتبارها مؤسسة أوروبية، وليس بريطانية بعد مغادرة لندن.

ورغم تأكيد الجامعة أن قرار الانتقال إلى فرنسا، ليس نهائياً ولم يُحسم بعد، إلا أن الصحيفة تؤكد أن أول فروع أوكسفورد خارج لندن، سيكون جاهزاً بحلول 2018.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجرة من لندن، بعد الاحتفاظ بمكتب جامعي ثانوي في لندن، سيضمن للجامعة البريطانية تمويل دراساتها وأبحاثها التي تبلغ حالياً 2 مليار يورو سنوياً، في إطار الدعم الأوروبي للبحث العلمي، حتى 2020.