رئيسة لجنة نوبل كاسي كولمان فايف (أرشيف)
رئيسة لجنة نوبل كاسي كولمان فايف (أرشيف)
الإثنين 20 فبراير 2017 / 23:02

وفاة رئيسة اللجنة النرويجية المعنية بمنح جائزة نوبل للسلام

أعرب ساسة نرويجيون والحائزون على جائزة نوبل للسلام لعام 2016 عن حزنهم اليوم الإثنين، لوفاة رئيسة لجنة نوبل النرويجية، التي تمنح الجائزة، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وقال أمين اللجنة أولاف نيولستاد، والذي لا يحق له التصويت بشأن الجائزة، إن كاسي كولمان فايف، التي تترأس اللجنة المؤلفة من خمسة أعضاء منذ عام 2015، والتي انضمت للجنة في عام 2003، توفيت أمس الأحد.

واختارت اللجنة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس للفوز بجائزة نوبل للسلام عام 2016، تقديراً لدوره في انهاء الحرب الأهلية التي استمرت أكثر من 50 عاماً في بلاده.

ونعى سانتوس على موقع تويتر كولمان فايف قائلاً إنها كانت "تدعم المصالحة في كولومبيا".

يشار إلى أن كولمان فايف، التي توفيت عن عمر ناهز 65 عاماً، كانت أول امرأة تترأس حزب المحافظين في النرويج، وهو المنصب الذي شغلته خلال الفترة بين 1991 و1994.

كما عملت كولمان فايف في البرلمان خلال الفترة بين 1981 و1997 وشغلت منصب وزيرة التجارة خلال الفترة من 1989 إلى 1990، وعرفت باهتمامها بتحقيق المساواة بين الجنسين وبالشؤون الخارجية.

وقال نيولستاد وبيريت ريس-أندرسن نائبة رئيسة اللجنة، في بيان نقلته وكالة أنباء "إن تي بي" النرويجية إن اللجنة فقدت "قائدة حكيمة وداعية للوحدة".

ومن جانبها، قالت رئيسة الوزراء إرنا سولبرج، الزعيمة الحالية لحزب المحافظين إن كولمان فايف، كانت رائدة، في حين قال وزير الخارجية بورج بريند إنه سيفتقد صديقه كما سيفتقد الإلهام.

كما ذكر رئيسا وزراء النرويج سابقاً وزعيما حزب العمال جرو هارلم برونتلاند وينس شتولتنبرج أيضاً دورها الريادي.

وأشاد عضو لجنة نوبل ثوربيورن ياجلاند بجهود كولمان فايف للحفاظ على مكانة الجائزة.