الثلاثاء 21 فبراير 2017 / 10:08

صحف القاهرة: الإعلان عن قائمة العفو الرئاسي للشباب خلال أيام

24 - إعداد: معتز أحمد ابراهيم

من المنتظر الإعلان عن قائمة العفو الرئاسي الثانية خلال الأيام المقبلة، فيما كشفت مصادر مسؤولة تقديم كافة الوزراء والمحافظين الجدد إقرارات ذمة مالية لهم ولذويهم.

ووفقاً لصحف مصرية صادرة اليوم الثلاثاء، ظهرت بوادر صدام سياسي واضح في البرلمان بسبب النائب محمد أنور السادات، فيما كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم أن الوزير الجديد طارق شوقي سيستعين بـ18 شاباً ممن كان لهم دور في مؤتمر الشباب الذي عقد في شرم الشيخ أخيراً، للمساهمة في قضية تطوير التعليم.

العفو الرئاسي
وفي التفاصيل، قالت مصادر برئاسة الجمهورية إن لجنة العفو عن الشباب المحبوسين، برئاسة الدكتور أسامة الغزالي حرب، والتي تم تكليفها من قبل رئاسة الجمهورية قبل نحو 4 شهور، مستمرة في عملها بشأن تجميع أسماء المسجونين.

وكشفت المصادر في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم"، أن أعمال اللجنة قاربت على الانتهاء، والإعلان عن قائمة ثانية، لإصدار قرار جمهوري بالعفو عنهم، خلال الأيام المقبلة.

وأضافت المصادر أن رئاسة الجمهورية حريصة قبل تشكيل اللجنة على إصدار قرارات عفو عن الشباب المحبوس على ذمة خرق قانون التظاهر، وتم بالفعل الإفراج عن 600 شاب، قبل تشكيل اللجنة، وتم وقتها تجهيز قائمة أخرى ضمت نحو 82 شاباً، وهي القائمة التي سيتم الإعلان عنها رسمياً خلال الايام المقبلة.

إقرارات الذمة
عقب تصاعد الجدل الإعلامي حول تقديم الوزراء الجدد ونوابهم والمحافظين ممن شملهم التعديل الوزاري الأخير لإقرارات الذمة المالية، وطرح فكرة إرجاء تقديم هذه الإقرارات، كشفت مصادر حكومية مسؤولة لصحيفة "اليوم السابع" أن كافة المسؤولين من مختلف المناصب سواء الوزارية أو بالمحافظين قدموا بالفعل خلال الساعات الماضية إقرارات خاصة للذمة المالية، بداية من تاريخ عملهم في المؤسسات الرسمية أو الخاصة التي كانوا يعملون بها.

وقالت المصادر للصحيفة، إن الاقرارات لم تتوقف عند حد الوزراء أو المحافظين، إذ شملت عائلاتهم وأبنائهم.

صدام في مجلس النواب
ظهرت بوادر صدام مرتقب بين لجنتي القيم والشئون التشريعية والدستورية في مجلس النواب، فيما يتعلق بمصير النائب محمد أنور السادات.

وقالت مصادر برلمانية لصحيفة "الشروق"، أنه في الوقت الذي أوصت فيه اللجنة الأولى بإسقاط عضوية السادات، تباينت الآراء داخل اللجنة التشريعية بشأن مدى إلزامها بتوصية القيم التي أسندت الاتهام للنائب بتسريب مشروع قانون الجمعيات الأهلية لإحدى السفارات، وتزوير توقيعات نواب.

وكشفت مصادر برلمانية للصحيفة، أن اجتماع التشريعية الذي عقد مساء أمس الأول شهد حالة تمرد على ما انتهت إليه لجنة القيم بالتوصية بإسقاط عضوية النائب أنور السادات، حيث تواترت التصريحات بأن أعضاء التشريعية ليسوا ملزمين بقرارات لجنة القيم، بالإضافة إلى أن بعض الأعضاء متعاطفين مع السادات ومؤيدين لموقفه.

وأشارت هذه المصادر إلى ان بعض النواب تمسكوا بالتصعيد ضد السادات والتأكيد على وجوب معاقبته، وعلى رأسهم عضو لجنة القيم أحمد سميح والنائب مصطفي بكري.

وزارة التعليم
كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن وزير التربية والتعليم طارق شوقي سيستعين بـ18 شاباً ممن كان لهم دور في مؤتمر الشباب الذي عقد في شرم الشيخ أخيراً، للمساهمة في قضية تطوير التعليم.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن ترشيح الشبان المشاركين في المؤتمر، لتولى المناصب القيادية بالوزارة والمساهمة في تطوير المنظمة التعليمية.

وقال رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التعليم الدكتور رضا حجازي لصحيفة "الوطن"، إنه سيتم تطوير المناهج على المدى البعيد، بعد أن تحدد الوزارة أولاً ماذا تريد من المناهج.

وكشف حجازي أن معظم المناهج ستكون قائمة على البحث والابتكار والتفكير وليس الحفظ أو التلقين فقط.