الثلاثاء 21 فبراير 2017 / 11:05

صحف عربية: بلبلة إجرائية تخيم على جنيف4

24 - معتز أحمد إبراهيم

تسود البلبة الأجواء السياسية لمفاوضات جنيف 4 قبل انطلاقها رسمياً الخميس المقبل، فيما كشفت تقارير أن الميليشيات الانقلابية فجرت 161 منزلاً خلال عام 2016 في اليمن.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، تواصلت التجاذبات السياسية حول الانتخابات اللبنانية، فيما تم الكشف عن طرح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مشروعاً موسّعاً لـ"مرحلة ما بعد الموصل".

جنيف 4
وفي التفاصيل، عمت البلبلة الإجرائية التحضيرات لمحادثات جنيف السورية – السورية التي من المفترض أن تبدأ الخميس المقبل في مقر الأمم المتحدة في المدينة السويسرية. وقالت صحيفة الشرق الأوسط في تقرير لها إن هذه المسألة "الإجرائية" المزدوجة تشكل أولى الصعوبات، التي تنتظر "جنيف4" والتي يمكن أن تكون أحد أسباب التأجيل.

وأشارت إلى أن الصيغة التي ستتم في المحادثات سيكون مفادها: هل ستكون "بالواسطة" كما في المرات السابقة أم وجهاً لوجه كما يطمح المبعوث الأممي؟ كل هذا بالإضافة إلى "أجندة المحادثات" التي لم تطلع عليها الهيئة العليا للمفاوضات.

انتهاكات الحوثيين
من جانب آخر، أفاد منسق التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان مطهر البذيجي، أن الميليشيات الانقلابية فجرت 161 منزلاً خلال عام 2016 في اليمن غالبيتها في محافظة تعز.

وأوضح البذيجي في تصريحات إلى صحيفة "عكاظ" السعودية أن إجمالي المنازل التي فجرتها الميليشيات الانقلابية في محافظة تعز بلغ 73 منزلاً بنهاية 2016، تليها محافظة الضالع بـ 28 منزلا، وإب 17 منزلاً والبيضاء 15 منزلاً، مضيفاً أن عملية رصد انتهاكات الميليشيات الانقلابية بحق المدنيين مستمرة في عدد من المدن اليمنية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه منظمات حقوقية يمنية عن قيام الميليشيات الانقلابية بتفجير سبعة منازل وإحراق 14 أخرى في مديرية جبل حبشي غرب محافظة تعز أمس الأول.

الهيئات اللبنانية الناخبة
وعلى صعيد آخر، قالت مصادر سياسية لبنانية لصحيفة النهار اللبنانية، أن رئيس الجمهورية ميشال عون لن يوقّع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي تريّث رئيس الحكومة سعد الحريري في توقيعه حتى اليوم، منتظراً انتهاء المهلة. وقالت مصادر قريبة من رئيس الجمهورية للصحيفة إن موقفه لا يندرج في إطار "تقويم الكلام" بل يأتي التزاماً لخيار أساسي لا يمكن تجاوزه، بعدما دعمه فيه معظم الأفرقاء.

وقالت مصادر سياسية للصحيفة، إن من حق رئيس الجمهورية ومن صلاحياته ألا يوقّع المرسوم وأن يبقيه لديه لأنه مرسوم عادي غير مقيّد دستورياً بمهل زمنية، مستغربة كلام البعض على خيانة، في حين أن الخيانة هي التنكّر للدستور وللمبادئ التي أقسم رئيس الجمهورية اليمين عليها.

مقتدى الصدر
وفي العراق، طرح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مشروعاً موسّعاً لـ"مرحلة ما بعد الموصل"، وتضمن حزمة مقترحات لاحتواء الأوضاع الأمنية والخدمية بعد تحرير المناطق "المغتصبة" من قبل داعش.

واقترح الصدر، في مشروع تضمن 29 فقرة بعنوان (مسودة مشروع ما بعد تحرير الموصل)، "تمتين" الجيش العراقي والقوات الأمنية حصراً من مهمة مسك الأرض في المناطق المحررة والمتنازع عليها، مشيراً إلى وضع استراتيجية "متكاملة" لإيجاد فرص عمل لجميع "المجاهدين" المشاركين بعمليات التحرير.

وقالت صحيفة المدى العراقية أن مقترحات الصدر دعت إلى فتح حوار شامل للمصالحة الوطنية لا يقتصر على الطبقة السياسية، مستثنياً في ذات الوقت بقايا نظام البعث السابق والمتورطين بالإرهاب. كما دعا زعيم التيار الصدري إلى "فتح صندوق دولي لدعم حملة الإعمار في جميع المناطق المتضررة في داخل العراق ولا يقتصر الإعمار على المناطق المحررة فحسب، بل على أن يكون ذلك بإشراف حكومي من خلال المؤسسات المختصة"، مشدداً على "ضرورة إيصال المساعدات الضرورية بصورة عاجلة وفورية لإغاثة المتضررين في المناطق المنكوبة بواسطة الجيش العراقي".