الثلاثاء 21 فبراير 2017 / 11:08

حديث في العلاقات السعودية الأمريكية

الرياض - زهير فهد الحارثي

سألني إعلامي عن موقع المملكة الراهنة على الساحة الدولية، أجبته: السعودية ليست دولة طارئة بل هي دولة محورية لها وزنها السياسي ورقم صعب لا يمكن تجاوزه، لما تملكه من مخزون هائل من المقومات والمصالح والنفوذ.

وسائل الإعلام الغربية تتحدث هذه الأيام عن أجواء عودة الحيوية للعلاقات ما بين الرياض وواشنطن، صحيفة نيويورك بوست وصحيفة نيويورك تايمز رأتا أن الاتصال الهاتفي المطول بين الملك سلمان وترامب يعكس الاهتمام الذي توليه الإدارة الجديدة للمملكة، "وأن الزعيمين ركّزا على تعزيز العلاقات التاريخية ودعمها بين البلدين، وأن ترامب يعول على أهمية التعاون مع السعودية للتأسيس لسياسة تضع حداً لأزمات المنطقة".

في حين أن صحيفة "الغارديان" البريطانية ومجلة بوليتيكو عكستا عمق العلاقة التاريخية وما أثير من قضايا استراتيجية، بلومبيرج ذكرت أنه "حوار مهم استراتيجياً، والرئيس ترامب تعمّد أن يبدأ به نشاطه الخارجي بالتشاور مع قادة الدول الكبرى ذات التأثير الإقليمي والدولي".

وفي هذا السياق جاءت ميدالية "جورج تينت" التي حصل عليها ولي العهد الأمير محمد بن نايف لتؤكد تقدير الولايات المتحدة للدور السعودي في مكافحة الإرهاب ما يدحض الادعاءات بدعم السعودية للإرهاب.

الزميل بادرني بعدة أسئلة أولها حول ما إذا كانت العلاقات خرجت من التوجس إبان حملة ترامب الانتخابية وما الذي يجعلها تتغير لما استقرت عليه في زمن أوباما. قلت له من المعروف أن ما يجري خلال الحملات الانتخابية من تصريحات وتعليقات لا تعكس بالضرورة توجه هذا الرئيس أو ذاك ولا يعول عليها خاصة فيما يتعلق بالعلاقات الدولية لأنه بمجرد دخول المرشح البيت الأبيض فإن بوصلته تتجه للبحث عن تحقيق مصلحة بلاده والاستماع لنصائح الخبراء والمستشارين وهذا ما حدث مع ترامب.

ومع ذلك لا أحد يتوقع أن تشهد العلاقات تحولا جذريا وليس مطلوبا أن تكون كذلك غير أن المؤشرات الحالية إيجابية وهو ما نتمناه. سياسة أمريكية جديدة تستشعر حجم المخاطر والتحديات هو ما تأمله دول الخليج وبالتالي تصحيح أخطاء الحقبة الأوبامية بما يخدم أمن المنطقة.

عاد الزميل وقال لي: هل القلق والتلويح بالتحرك ضد داعش وتمدد نفوذ إيران يمثل أساسا كافيا للعلاقات الثنائية؟ قلت: العلاقات الثنائية الجيدة ما بين الدول لا تُبنى على مجرد مواقف آنية ومؤقتة وطارئة. صحيح داعش وإيران ملفات ساخنة ومهمة يجب معالجتها ولكن الأهم من ذلك أن تكون العلاقة على أرضية صلبة وراسخة من التفاهمات الواضحة. على الإدارة إن أرادت أن تنجح في المنطقة أن تقرأ المشهد جيدا وتلتزم بتنفيذ تعهداتها وأن تُميز ما بين الصديق والحليف والعدو.

تساءل زميلنا متشككاً، ومن سيقوم بالخطوة المقبلة الرياض أم واشنطن؟ قلت له ليس مهما من يبادر أولاً، المهم أن تكون الخطوة في الاتجاه الصحيح، عادة فيما يخص العلاقات الاستراتيجية والعميقة وذات الشراكات، عليك ألا تنتظر إشارات حسن نوايا أو علاقات عامة بل يفترض أن تصنع عملا مؤسسيا مشتركا ومستداما لتحقيق الأهداف وهذا ما يحتاجه البلدان.

سألني عن نقاط الالتقاء والتقاطع ما بين البلدين. أجبته ملف الإرهاب ومواجهة مشروع إيران التوسعي هما أولويات للبلدين وهناك رؤية مشتركة وتطابق في الآراء. هناك أيضا تقارب في الملف السوري، فالسعودية تنطلق من مبادئ دينية وأخلاقية وإنسانية وتدعو لإيقاف آلة القتل وحماية الشعب السوري ودعمها لإيجاد مناطق آمنة يصب في هذا الاتجاه. الخلاف من المتوقع أن يبرز في ملف القضية الفلسطينية. رسالة السعودية للإدارة الجديدة هو أن تتحمل مسؤوليتها في إقرار السلام، الإدارات الأمريكية السابقة لم تلعب دوراً محايداً، بقاء الملف بهذا الوضع يُغذي الكراهية والتطرف.

البلدان ينطلقان من علاقات استراتيجية وتاريخية كما أشار ولي العهد الذي أكد بأن مصيره الفشل من يحاول دق إسفين بين البلدين، هناك أطراف ودول لا ترغب في التقارب السعودي الأمريكي كونه لا يخدم مصلحتها ما يعني ضرورة وجود تفاهمات صريحة ما بين البلدين على قاعدة المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.