الثلاثاء 21 فبراير 2017 / 15:18

آيدكس.. أهم منصات اتخاذ القرار في العالم

انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي الأحد، فعاليات الدورة 13 من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس 2017" ومعرض الدفاع البحري "نافدكس 2017"، بمشاركة العشرات من شركات الأسلحة التي تتنافس على سوق الشرق الأوسط.

ويعتبر آيدكس (IDEX, International Defence Exhibition)، من أكبر معارض الدفاع في العالم، ويقام مرة كل عامين في أبوظبي.

البداية والانتشار
في عام 1993 انطلقت فعاليات الدورة الأولى لمعرض آيدكس، بهدف عرض أحدث التقنيات والأسلحة والمركبات العسكرية.

وشهد المعرض منذ لذلك الحين قفزات نوعية في أعداد المشاركين والزوار وصولاً للمساحات الإجمالية للعروض، إذ انطلقت فعاليات الدورة الأولى قبل 24 عاماً بمشاركة 350 شركة فقط من 34 دولة وعلى مساحة لا تتجاوز 12 ألف متر مربع.

والآن يشارك في المعرض 1235 شركة عالمية متخصصة بالصناعات الدفاعية من 57 دولة، من بينها كبرى الشركات العالمية مثل "لوكهيد مارتن" الأمريكية و"تاليس" و"داسو" و"سافران" الفرنسية و"بي أيه أيه سيستمز" البريطانية.

ويستقبل المعرض ما يزيد عن 100 ألف زائر متخصص من جميع أنحاء العالم، وهو يقام على مساحة 53,532 م مربع.

منصة عالمية
منذ انطلاقه، تحول معرض آيدكس إلى مصدر للمعلومات العسكرية، وأصبح معروفاً لدي شركات صناعة الأسلحة الدولية والمحللين العسكريين والاستراتيجيين، كأحد أهم منصات اتخاذ القرار في العالم.

وارتفع عدد الدول المشاركة في المعرض هذا العام ليصل إلى 57 دولة متخصصة بالصناعات الدفاعية، إذ ضم المعرض 8 دول جديدة هي "عُمان، قبرص، ماليزيا، مصر، هنغاري، كازاخستان، رومانيا والكويت".

ويعد آيدكس أحد 7 معارض عالمية متخصصة بالصناعات العسكرية وهي: سوفكس الأردن ومعرض الدفاع الجوي والصناعات الفضائية في جنوب أفريقيا، ومعرض يوروساتوري للصناعات العسكرية في فرنسا ومعرض بورجيه في فرنسا ودفيكسبو في الهند و"إم إس بي أو" في بولندا.

وتتنوع العروض الموجودة من عروض في القاعات، وعروض ميدانية للمركبات البرية والبحرية، وعروض ثابتة لسفن والغواصات وأيضاً رماية حية لبعض الأسلحة.

وبالتزامن مع معرض آيدكس، تعقد الدورة الرابعة من معرض نافدكس المتخصص بالصناعات الدفاعية البحرية، وتشارك في فعاليات الدورة الحالية نحو 99 شركة متخصصة بالصناعات الدفاعية البحرية من 27 دولة.

وتشهد الدورة الحالية مشاركة ما يزيد عن 1000 إعلامي محلي ودولي، والتي تشكل زيادة قدرها 72% عن الدورة الماضية في عام 2015.

مشاركة إماراتية متميزة 
تشارك 150 شركة محلية إماراتية بأجنحة متنوّعة عرضت أحدث منتجاتها العسكرية، التي تم تصنيعها بأيادٍ مواطنة، وجذبت اهتمام الزوّار، واستحوذت على نسبة كبيرة من الصفقات التي تم توقيعها خلال أول يومين من المعرض.

بلغت قيمة صفقات اليومين الأول والثاني من معرض الدفاع الدولي آيدكس 2017 ما يزيد على 11 مليار درهم، من خلال 31 صفقة أغلبها لشركات محلية.

وتم إبرام 10 صفقات بقيمة 6 مليارات و919 مليوناً و623 ألف درهم في اليوم الثاني من المعرض فيما وصل عدد صفقات اليوم الأول إلى 21 صفقة بقيمة تجاوزت 4 مليارات 416 مليون درهم.

ويعدّ جناح شركة الإمارات للصناعات العسكرية أكبر أجنحة معرض الشركات المشاركة في "آيدكس"، فيما تشارك الشركات الوطنية بمعدات ومنتجات عسكرية تغطي كل أنواع الأسلحة، سواء البرية أو البحرية أو الجوية، وتضم الشركة أصولاً في مختلف قطاعات التصنيع، والأنظمة المستقلة والخرائط، والصيانة والإصلاح والعمرة، والاتصالات والخدمات اللوجستية والتطوير التقني.

ويعتبر المعرض الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الدفاع البري والبحري والجوي، كما يعد بمثابة منصة فريدة لإقامة وتقوية العلاقات مع الإدارات الحكومية والشركات والقوات المسلحة على مستوى المنطقة.