(أرشيف)
(أرشيف)
الثلاثاء 21 فبراير 2017 / 19:22

بوادر اتفاق جديد بين مصر والإتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية

24-القاهرة-أكرم علي

يبدو أن مصر والاتحاد الأوروبي يضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق جديد بشأن الحد من الهجرة غير الشرعية خلال الفترة المقبلة بعد لقاءات واتصالات جرت بين الجانبين على مدار الأسابيع الماضية، وقد يتم توثيق ذلك الاتفاق على الشهر المقبل بعد الوصول إلى التفاهمات الأخيرة بشأنه.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي بشكل كبير على مصر في مساعدة دول القارة على الحد من مستويات الهجرة غير الشرعية التي تأتي من الساحل المصري والليبي وبلغت أكثر من 400 ألف مهاجر بحسب منظمة الهجرة الدولية العام الماضي، وتقوم مصر بدورها الفعال في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة ولكن بشروط وضعتها للإنتهاء من هذا الاتفاق.

تخفيف إجراءات الهجرة الشرعية
وكشف مسؤول في الخارجية المصرية مطلع على ملف الهجرة غير الشرعية أن مصر توصلت إلى شبه اتفاق مع الإتحاد الأوروبي تحصل من خلاله على تيسير وتخفيف إجراءات الهجرة الشرعية وحصول عدد من الشباب المصريين على تأشيرات سليمة تساهم في الحد من الهجرة غير الشرعية وإفادة المجتمعات الأوروبية بتلك النماذج.

وقال المسؤول لـ24 إن مصر اتفقت أيضاً على تأسيس حوار لصالح المهاجرين المصريين خصوصا من خلال توفير برامج مساعدات يعمل على تحسين أوضاعهم الاجتماعية داخل بلدانهم، وذلك مقابل قيام الجانب المصري بالحد من نسب المهاجرين المصريين والأفارقة أيضاً.

وكشف المسؤول المصري أن الموضوع سيكون ضمن مناقشات وزير الخارجية سامح شكري خلال زيارته لبروكسل الشهر المقبل ولقائه مع وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي، لما تعد تلك القضية هامة للغاية بالنسبة للجانب الأوروبي وإن مصر تساهم في تعزيز حلها بما يحافظ على الأمن والاستقرار للجانب الأوروبي الذي يتخوف من تداعيات تلك الأزمة.

اتفاق إيجابي
واعتبر سفير مصر الأسبق في تركيا السفير رخا حسن أن وصول مصر إلى هذ الاتفاق تعد خطوة إيجابية للغاية تساهم في الحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية الفترة المقبلة، حيث يعد الحل الأمني غير كافي لمواجهة تلك الظاهرة.

وأوضح السفير رخا حسن لـ24 أن تبسيط إجراءات الهجرة الشرعية للعقول المصرية والأفريقية التي تعود نفعا على القارة الأوروبي هو أمر إيجابي ويساهم في التفرقة بين المهاجرين الشرعيين الراغبين في إيفاد تلك المجتمعات والمهاجرين غير الشرعيين الذين يزيدون أعباء الدول التي يهاجرون إليها.

وأشار السفير المصري الأسبق في تركيا إلى أن الجانب الأوروبي يعتمد على مصر كدولة رئيسية في مواجهة الهجرة غير الشرعية والتي يتخوف منها دول أوروبا بشكل كبير لما تقوم به من تأثيرات سلبية على الأوضاع الاجتماعية داخل تلك الدول.

وشاركت مصر في قمة "فاليتا" الأوروبية بداية الشهر الجاري وعرضت رؤيتها بشأن حل أزمة الهجرة غير الشرعية بالتنسيق مع الدول الأفريقية.