عدد من السائحين بأسوان (أرشيف)
عدد من السائحين بأسوان (أرشيف)
الثلاثاء 21 فبراير 2017 / 18:06

مصر: افتتاح متحف "الأنكس" في أسوان بعد تطويره

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

افتتح وزير الآثار المصري خالد العناني، اليوم الثلاثاء، متحف "الأنكس" بجزيرة إلفنتين في مدينة أسوان، والذي يضم ألف و788 قطعة أثرية تم اكتشافها خلال فترة عمل البعثة الأثرية الألمانية والسويسرية المشتركة بالجزيرة الواقعة غرب النيل خلال الفترة من عام 1969 وحتى عام 1998.

وقال العناني، في بيان له خلال الافتتاح، إن المتحف الجديد كان مغلقاً لمدة 6 سنوات، وتمت إعادة افتتاحه أمام الجمهور بالتعاون مع الجانب الألماني والسويسري، بعد أن تم تزويده بكاميرات مراقبة وأجهزة إطفاء وغيرها من الإصلاحات التي تمت بالمتحف.

وأضاف وزير الآثار المصري، أن المتحف سيوضع على خارطة السياحة لمدينة أسوان وسيكون أحد عوامل جذب السياحة لمصر.

وتابع العناني، أنه سيعلن عن الاحتفالية الكبرى التي ترعاها الدولة الآن بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل جنوب مصر، تنفيذا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الوطني للشباب الذي عقد بمدينة أسوان نهاية يناير الماضي.

وأوضح الوزير المصري، أن اكتشاف المعبد كان في الأول من أغسطس (آب) عام 1817، وأنه سيتم تأخير موعد الاحتفالية لتأتي بالتزامن مع ظاهرة تعامد الشمس في معبد أبو سمبل يوم 22 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، .

وكان السيسي، قرر في ختام مؤتمر الشباب الذي عقد في يناير (كانون الثاني) الماضي، تحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية وكذلك الاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل.