ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أرشيف)
ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أرشيف)
الثلاثاء 21 فبراير 2017 / 20:23

زعيما مصر والأردن يبحثان التنسيق للوصول إلى "حل الدولتين"

قالت رئاسة الجمهورية في مصر إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث مع ملك الأردن عبد الله الثاني، سبل التنسيق المشترك للوصول إلى "حل الدولتين" لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واعتبرا إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية من "الثوابت القومية".

واستعرض الجانبان سبل التحرك المستقبلي في إطار السعي لكسر الجمود القائم في عملية السلام في الشرق الأوسط، خاصةً مع تولى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مقاليد الحكم في الولايات المتحدة، فضلاً عن بحث سبل التنسيق المشترك للوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو(حزيران)1967 وعاصمتها القدس الشرقية، باعتبار ذلك من الثوابت القومية.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير علاء يوسف، إنه "عقب جلسة المباحثات الثنائية المغلقة، عقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة بحضور رئيسي وزراء البلدين وأعضاء الوفدين".

وأضاف المتحدث الرسمي أن "المباحثات شهدت التشاور بشأن مختلف جوانب العلاقة الاستراتيجية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها، حيث أعرب الجانبان عن ارتياحهما لما تشهده من تطور في مختلف المجالات".

وفي هذا الصدد أكد الزعيمان أهمية استمرار اللجان العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية، وضرورة متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها في مجالات متعددة خلال الاجتماع الأخير للجنة الذى عقد في أغسطس(آب) 2016 بالقاهرة.

وفي إطار الإعداد للقمة العربية المزمع عقدها نهاية الشهر المقبل في الأردن، أعرب الرئيس السيسي عن تطلعه للمشاركة في القمة مؤكداً ثقته في نجاح المملكة في استضافة هذا الحدث الهام وفي خروج القمة بقرارات ترقى لمستوى التحديات التي تواجه الأمة العربية.

ومن جهته، أكد الملك عبد الله الثاني سعادته بزيارة للقاهرة، مشيداً بالدور المحوري لمصر في خدمة القضايا العربية وجهودها في تعزيز التضامن العربي.

وأكد الزعيمان أهمية دعم الجامعة العربية، لاسيما وأنها إحدى أهم آليات العمل الجماعي العربي، سعياً لتوحيد مواقف الدول العربية والتصدي للمخاطر التي تواجهها في هذه اللحظة الفارقة من تاريخ الأمة.