مسلح من الجيش السوري الحر (أرشيف)
مسلح من الجيش السوري الحر (أرشيف)
الثلاثاء 21 فبراير 2017 / 20:39

المعارضة السورية: تجميد مساعدات أمريكية بعد هجوم لمتشددين

أفادت مصادر في المعارضة السورية المسلحة بتجميد مساعدات عسكرية كانت تنسقها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لمقاتلي المعارضة في شمال غرب سوريا، وذلك بعد تعرضهم لهجوم كبير من متشددين في الشهر الماضي.

ويثير ذلك شكوكاً حول الدعم الخارجي للمعارضة المسلحة، والذي يعد أساسياً في حربها مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال مسؤولون في المعارضة السورية إنه "لا يوجد تفسير رسمي للخطوة التي اتخذت هذا الشهر بعد هجوم المتشددين، لكن عدداً من المسؤولين يعتقدون أن الهدف الرئيسي منها هو الحيلولة دون سقوط السلاح والمال المقدم للمعارضة المسلحة في أيدي جهاديين. وتوقع المسؤولون أن يكون تجميد المساعدات مؤقتاً".

وقال مسؤولان أمريكيان مطلعان على البرنامج الذي تقوده وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إن "تجميد المساعدات التي تشمل أجوراً وتدريباً وذخيرة وفي بعض الأحيان صواريخ موجهة مضادة للدبابات، جاء رداً على هجمات المتشددين، ولا علاقة له بوصول الرئيس دونالد ترامب إلى حكم الولايات المتحدة خلفاً للرئيس باراك أوباما، في يناير(كانون الثاني)".

ويوضح تجميد المساعدات المشاكل التي تواجه الجيش السوري الحر في الحرب التي قاربت على إتمام السنوات الست ضد الأسد الذي يبدو في وضع عسكري قوي في المنطقة الغربية من سوريا، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى تدخل روسيا وإيران المباشر في الحرب إلى جانبه.

وقال مسؤول في إحدى الفصائل التي تأثرت بتجميد الدعم: "الحقيقة أن هناك تغيرات في المنطقة وهذه التغيرات لا بد أن تكون لها تداعيات".

وأضاف متحدثاً عن دخول مساعدات عسكرية "لا يمكن أن يدخل شيء قبل ترتيب الأمور. هناك ترتيب جديد ولكن لم يتبلور بعد".

ورفضت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية التعليق على نبأ تجميد الدعم للمعارضة المسلحة.