العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز (أرشيف)
العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز (أرشيف)
الأربعاء 22 فبراير 2017 / 01:20

العاهل السعودي يزور إندونيسيا في مارس

قال مسؤولون إندونيسيون إن "العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، سيزور جاكرتا وبالي في إندونيسيا ترافقه حاشية من 1500 شخص، من بينهم عشرة وزراء أثناء جولته الآسيوية الشهر القادم".

وقال أمين عام مجلس الوزراء الإندونيسي برامونو أنونج، للصحفيين، اليوم الثلاثاء: "بالنسبة لنا هذه زيارة تاريخية"، مضيفاً أن "الملك سلمان سيزور إندونيسيا في الفترة من الأول إلى التاسع من مارس(آذار)، وأنه سيقضى الأيام الستة الأخيرة من رحلته "للاسترخاء" في بالي".

وأضاف أنونج إن "الرئيس الأندونيسي جوكو ويدودو، يأمل بأن تجلب الزيارة استثمارات سعودية تصل إلى 25 مليار دولار". ولم يصدر تعقيب فوري من السعودية.

والزيارة السابقة لملك سعودي إلى إندونيسيا كانت قبل نحو 46 عاماً عندما زار العاهل الراحل الملك فيصل الأرخبيل.

وتأمل إندونيسيا بأن تساعد الزيارة في تعزيز العلاقات بين شركتها للطاقة المملوكة للدولة (برتامينا) وشركة أرامكو السعودية اللتين تعملان معاً لتحديث مصفاة سيلاكب أكبر مجمع لتكرير النفط في اندونيسيا، بينما تتطلع إلى مشاريع أخرى للتطوير.

وقال رئيس هيئة تنسيق الاستثمار في إندونيسيا توماس ليمبونج، للصحفيين: "نحن نستهدف استثمارات".

وأشار إلى أن "إندونيسيا -أكبر بلد مسلم من حيث عدد السكان- تأمل بأن تساعد السعودية في تشجيع الأفكار الإسلامية المعتدلة من خلال برامج للتعليم الديني".

وتتوقع إندونيسيا توقيع اتفاقيات مع السعودية لزيادة وتيرة الرحلات الجوية من الشرق الأوسط إلى إندونيسيا وأعداد الزائرين.

وقال نائب وزير الخارجية الإندونيسي عبد الرحمن فاخر، إن "أطول مرحلة في رحلة الملك سلمان إلى آسيا هذا العام ستكون في إندونيسيا".

وأضاف أن "هذا ترويج في حد ذاته أيضاً ونأمل بأن يزيد هذا أعداد السائحين الذين يصلون من الشرق الأوسط".

وتريد إندونيسيا أيضاً أن تستغل الزيارة لزيادة حصتها السنوية من الحجاج إلى الأماكن الإسلامية المقدسة في السعودية والفوز بتعهدات لتحسين صحة وسلامة الحجاج والإندونيسيين الآخرين في المملكة.