تطبيقات التراسل الفوري
تطبيقات التراسل الفوري
الأربعاء 22 فبراير 2017 / 10:28

نصائح لإجراء المكالمات الهاتفية عبر تطبيقات التراسل الفوري

توفر تطبيقات التراسل الفوري حالياً إمكانية إجراء المكالمات الهاتفية إلى جانب وظائف الدردشة وإرسال الرموز التعبيرية ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية. ولكن هناك بعض الأمور، التي يتعين على المستخدم مراعاتها عند استعمال تطبيق "سيغنال" و"واير" و"واتس آب" و"مسنجر" و"سكايب" لإجراء اتصالات هاتفية.

التكاليف
توفر تطبيقات التراسل الفوري تكاليف الاتصالات الخارجية أو حتى رسوم الاتصالات بشبكة الجوال المحلية، غير أن هذه المكالمات ليست مجاناً تماماً، نظراً لأن المستخدم يدفع رسوم هذه الاتصالات من الباقة الشهرية للاتصال بالإنترنت.

ولذلك ينبغي توفر باقة كبيرة لاتصال الإنترنت، إذا رغب المستخدم في إجراء الكثير من المكالمات الهاتفية عن طريق تطبيقات التراسل الفوري.

وتنصح مجلة "c't" بضرورة توفر باقة شهرية للاتصال بالإنترنت لا تقل عن واحد غيغابايت، حيث أوضحت المجلة الألمانية أن إجراء المكالمات الهاتفية بواسطة برامج التراسل الفوري مثل "سكايب" أو "واتس آب" أو "سيغنال" أو "واير" تستهلك حوالي 20 إلى 40 ميغابايت لكل ساعة من المكالمات الهاتفية. كما أنه يتم استهلاك ما يصل إلى حوالي واحد ميغابايت من البيانات لإنشاء الاتصال مع خوادم الشركات المقدمة للخدمة.

توفير البيانات
وإذا رغب المستخدم في توفير الباقات الشهرية للاتصال بالإنترنت، فيمكنه اللجوء إلى إجراء المكالمات الهاتفية بواسطة تطبيقات التراسل الفوري عن طريق شبكات WLAN اللاسلكية. وأشارت المجلة الألمانية إلى أن إنشاء الاتصال يتم في غضون ثوان قليلة.

وحتى لا يتم إجراء المكالمات الهاتفية بشكل غير متوقع أثناء التنقل والتجول، فإنه يمكن تقييد وصول التطبيقات إلى الشبكة الجوالة عن طريق قائمة الإعدادات في الأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد بواسطة بند "الشبكة الجوالة"، ثم البند "استخدام البيانات بواسطة التطبيقات".

الشبكة
تضعف جودة المكالمات الهاتفية بواسطة تطبيقات التراسل الفوري في المناطق، التي تفتقر إلى شبكة UMTS أو LTE، حيث ينقطع صوت المشاركين في المكالمة الهاتفية في بعض الأحيان، كما يتم قطع الاتصال IP عند الانتقال من خلية لاسلكية إلى أخرى.

الاتصال المناسب
بينما يتمكن المستخدم من إجراء المكالمات الهاتفية العادية مع جميع الهواتف، تعمل تطبيقات التراسل الفوري كحلول منعزلة، حيث يعمل تطبيق أبل Facetime على الأجهزة الجوالة من شركة أبل فقط، كما أن المكالمات الهاتفية عن طريق تطبيقات واير وسيغنال وواتس آب لا تتم إلا مع الأجهزة المثبت بها نفس التطبيق.

ولذلك يتعين على المستخدم تثبيت العديد من هذه التطبيقات على هاتف الذكي، حتى يتمكن من التواصل مع أهم جهات الاتصال الخاصة به.