الأربعاء 22 فبراير 2017 / 14:53

"نايف-1" يبث إلى الفضاء أول رسالة نصية باللغة العربية من أقوال محمد بن راشد

أعلن "مركز محمد بن راشد للفضاء" عن بث القمر الصناعي "نايف-1" أول رسالة نصية باللغة العربية من أقوال نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهي "نهضة الدول والشعوب والحضارات، تبدأ من التعليم، وأن مستقبل الأمم يبدأ من مدارسها".

ووصلت الرسالة، بحسب بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، إلى جميع أنحاء العالم في نطاق الترددات اللاسلكية (Amateur Radio)، وتم بثها من المحطة الأرضية الواقعة في "الجامعة الأمريكية في الشارقة"، بإشراف فريق من مهندسي المركز والجامعة ومتخصصين من شريك نقل المعرفة شركة Innovative Solutions in Space.

والجدير بالذكر أن "نايف-1" هو مشروع تعليمي أطلقه "مركز محمد بن راشد للفضاء" بالتعاون مع "الجامعة الأمريكية في الشارقة"، ويهدف الى تدريب طلبة الجامعة الإماراتيين في الاختصاصات الهندسية على تصميم وتركيب واختبار وتشغيل الأقمار الصناعية النانومترية.

وأُطلق القمر إلى الفضاء في 15 فبراير (شباط) 2017 من مركز الفضاء ساتيش داوان في قاعدة إطلاق المركبات الفضائية سريهاريكوتا في الهند على متن الصاروخ " C37–PSLV ".

وتتمثل مهمة "نايف -1" بإرسال وإستقبال الرسائل النصية من والى القمر في نطاق الترددات اللاسلكية (Amateur Radio)، إذ يتميّز القمر أنه أول قمر صناعي نانومتري بحجم الوحدة الواحدة مبرمج على بث رسائل نصية باللغة العربية.