تشيلي غرين(المصدر)
تشيلي غرين(المصدر)
الأربعاء 22 فبراير 2017 / 15:02

عازفة كمان أمريكية تقدم موسيقى الجاز في مصر

24-القاهرة-أكرم علي

تزور عازفة الكمان الأمريكية، شيلسي غرين، وفريق موسيقى الجاز، جرين بروجيكت، مصر الأسبوع المقبل، للمشاركة في جولة موسيقية تحت عنوان "الحكواتية" تشمل عروضاً في القلعة في القاهرة يوم 28 فبراير (شباط) وفي مكتبة الإسكندرية يوم 3 مارس (آذار). وتشمل الجولة الموسيقية عروضاً مشتركة مع الموسيقيين المصريين دينا الوديدي وفتحي سلامة.

ووصفت وسائل الإعلام الأمريكية موسيقى شيلسي بأنها "مفعمة بالنشاط والحيوية" و"مبهرة"، خاصة أنها تقدم موسيقى جاز مبتكرة عن طريق الدمج بين أنماط وألوان موسيقية تقليدية وكلاسيكية مع موسيقى البوب والصول والهيب هوب والموسيقى الإنجيلية.

ومن جانب آخر تقدم الفنانة المصرية دينا الوديدي لوناً جديداً من الموسيقى يستلهم الألحان والكلمات المصرية التقليدية من أشكالها الأصلية لإعادة تقديمها في أشكال جديدة.

وقال المستشار الثقافي والإعلامي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة عدنان صدّيقي "يأتي هذا التعاون الفني بين جرين وفرقتها مع دينا الوديدي وفتحي سلامة ليذكرنا بقوة وجاذبية التبادل الثقافي وأساليب التعبير المختلفة".

وتأتي زيارة غرين بدعم من برنامج "الموسيقى الأمريكية في الخارج" التابع لوزارة الخارجية والذي يتم من خلاله إيفاد الموسيقيين الموهوبين إلى الخارج كسفراء للثقافة. وحرصت السفارة الأمريكية منذ زيارة عازف الترومبيت الشهير لويس أرمسترونج إلى مصر في 1961، على إلقاء الضوء على موسيقى الجاز الأمريكية وعلى مساهمات الأمريكيين من أصول أفريقية في الفنون من خلال العديد من البرامج والأنشطة.

ويتيح برنامج "الموسيقى الأمريكية في الخارج" للموسيقيين الأمريكيين القيام بجولات خارجية تمتد لعدة أشهر في بلدان متعددة في جميع أنحاء العالم، يتفاعلون خلالها مع الجمهور الدولي من خلال الحفلات العامة، والعروض التفاعلية مع الموسيقيين المحليين والعروض المشتركة وورش العمل، والتواصل مع الإعلام.