شرطية تركية ترتدي الحجاب (أرشيف)
شرطية تركية ترتدي الحجاب (أرشيف)
الأربعاء 22 فبراير 2017 / 16:11

تركيا ترفع الحظر عن ارتداء الحجاب في صفوف الجيش

رفعت السلطات التركية، اليوم الأربعاء، حظر ارتداء الحجاب عن النساء اللواتي يخدمن في الجيش برتب ضابط أو ضابط صف، كما أفادت وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

وهذا الإجراء الذي يرتدي رمزية كبرى بسبب وضع الجيش التركي كحامي العلمانية في البلاد، منذ تأسيس الجمهورية من قبل مصطفى كمال أتاتورك، يشمل أيضاً الطالبات في المعاهد العسكرية.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزارة الدفاع القول إن النساء ستتمكن، إذا رغبن في ذلك، من ارتداء الحجاب "بنفس لون البزة العسكرية، وبشكل لا يغطي الوجه".

وأضافت إن هذا الإجراء يشمل خصوصاً "الضباط اللواتي يخدمن في صفوف سلاح الجو والبحر والبر والضباط وضباط الصف المتعاقدات والطالبات في المعاهد العسكرية".

ولم يتضح على الفور ما إذا كان هذا الإصلاح الذي سيدخل حيز التنفيذ عند نشره في الجريدة الرسمية، يشمل النساء اللواتي يشاركن في مهام قتالية.

وكانت وزارة الدفاع التركية رفعت في نوفمبر (تشرين الثاني) حظر ارتداء الحجاب للموظفات المدنيات في الجيش.

وقبل أشهر، سمح أيضا للنساء اللواتي يخدمن في صفوف الشرطة بإرتداء الحجاب.

ويواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتهامات بانتظام من قبل معارضيه، بالسعي لأسلمة المجتمع التركي.

وسمحت حكومته بإرتداء الحجاب في الجامعات والبرلمان، وفي السنتين الماضيتين في القطاع العام والمدارس الثانوية، مثيرة استياء المتمسكين بعلمانية الجمهورية التي تأسست عام 1923.

وعندما قررت رفع الحظر عن الحجاب في صفوف الشرطة أكدت السلطات التركية أنه في عدة دول غربية مثل اسكتلندا أو كندا يسمح للشرطيات بإرتداء الحجاب.

ولطالما كان الجيش التركي حامي العلمانية في تركيا، لكن نفوذه السياسي تراجع بقوة منذ محاولة الانقلاب في منتصف يوليو (تموز) الماضي، التي تبعتها حملة تطهير واسعة في صفوف العسكريين.