من فيلم أربع جوازات وجنازة. (أرشيف)
من فيلم أربع جوازات وجنازة. (أرشيف)
الأربعاء 22 فبراير 2017 / 17:40

فيلم يعيش معنا

لا بد من التسجيل السريع لموهبة كاتب السيناريو ريتشارد كيرتس الذي وضع آندي ماكدويل في منزلة بين المنزلتين، فلا هي بسقوط مادونا، ولا هي بسذاجة الأميرة ديانا

في الفيلم الرومانس كوميدي الشهير "أربع جوازات وجنازة" 1994، للمخرج البريطاني مايك نويل، تقوم الممثلة آندي ماكدويل بتعداد عُشَّاقها السابقين للممثل هيو غرانت، 33 عاشقاً. تقول عن عُشَّاقها بتواضع ساخر: أقل من عُشَّاق مادونا، وأكثر من عُشَّاق الأميرة ديانا. أقل من، وأكثر من. أصغر من، وأكبر من. الجمْلة الحقيبة أو الجمْلة المعيارية الرياضية التي تُصْهر فيها المعاني. لكأنَّ حكاية مادونا والأميرة ديانا الواقعية لا يُكتب لها النجاح الفني إلا إذا انْتُزِعَتْ وصُبَّتْ في القالب اللغوي الجامد. لا بد من التسجيل السريع لموهبة كاتب السيناريو ريتشارد كيرتس الذي وضع آندي ماكدويل في منزلة بين المنزلتين، فلا هي بسقوط مادونا، ولا هي بسذاجة الأميرة ديانا. هي في توازن مُرهف بين الاثنتين. يحتاج دائماً بناء الفيلم الرومانس كوميدي إلى حساسية من هذا النوع. هيو غرانت يأتي في قائمة عُشَّاق آندي ماكدويل رقم 32. ورقم 33 هو الخطيب الذي ستتركه آندي ماكدويل لتبقى مع هيو غرانت. بتعبير كاتب السيناريو، هيو غرانت الإنجليزي الخجول له علاقات أقل من آندي ماكدويل الأمريكية الجريئة، وأكثر من جميع أصدقائه في الفيلم.

في لقاء مع كاتب السيناريو ريتشارد كيرتس، مبتكر شخصية "مستر بن" الشهيرة للممثل روان أتكينسون، يقول بأنه حضر على مدى عشر سنوات قبل كتابة فيلم "أربع جوازات وجنازة"، 72 زفافاً. اكتشف صدفة أنه عاشق لحفلات الزفاف، فكانت فكرة بناء فيلم على أربع حفلات زفاف، قريبة إليه. توفر حفلات الزفاف مناخ تعارف وعلاقات بقوة الصدفة. يتعرَّف هيو غرانت على آندي ماكدويل في حفل الزفاف الأول. بطاقة الدعوة. أنغوس ولورا، كنيسة سانت جون، إنجلترا، الأول من مايو(نيسان). قبل أن ينطق هيو غرانت باسمه، يأتي من الخلف جون، ليقطع عليه قائلاً لهيو: تشارلز. يضطر تشارلز إلى أن يسأل كاري عن اسمها، وكأنه يقوم بتعريفها على جون، ولمصلحة جون. تقول: كاري. وجون يُعرِّف نفسه. ولأن جون لن يذهب، يسأل تشارلز عن صديقة جون، لتمضية اللحظات الثقيلة، ويخوض في سيرتها دون قصد. يقول جون بأن الصديقة أصبحتْ الآن زوجته. يٌحْرَج تشارلز. نموذج للكوميديا الإنجليزية القائمة على دراما الموقف. تمتد لحظة الإحراج إلى أقصى زمن ممكن. نراها على وجوه الشخصيات. يتتبعها المخرج حتى الرمق الأخير. هذا هو سر علو كعب الكوميديا الإنجليزية على الكوميديا الأمريكية.

غاريث أو فيلسوف مجموعة الأصدقاء، يمدح ألوان فستان سكارليت، فراشة المجموعة، بمزيج من التعقيد الساخر والمُحب في الوقت ذاته. يقول غاريث: سكارليت. فستان رائع، الإرجوان الإكليركي والبرتقال الوثني يمثلان التضامن في الزواج بين التقاليد المسيحية والوثنية. ترد سكارليت: هذا صحيح. تعني أنها لا تفهم شيئاً، لكنها تثق في صديقها الفيلسوف.

مرور ثلاثة أشهر. بطاقة الدعوة. بيرنارد وليديا، كنيسة سانت ماري، لندن. بعد اللقاء الأول بين تشارلز وكاري، اختفتْ كاري، وعادتْ للظهور في الزفاف الثاني. في العادة يصل تشارلز وسكارليت متأخريْن على موعد الزفاف، وهما يطلقان تباعاً السب واللعن المُوجَّه لنفسيهما وللعالَم بإطلاقه. ورغم أن السب واللعن تستخدمه السينما بإفراط لا سيما السينما الأمريكية إلا أن الأداء خفيف الدم، بالمقياس الإنجليزي، لتشارلز وسكارليت، يجعل السب واللعن وكأنه يُسْتَخدَم للمرة الأولى في السينما. وهذا يُحْسب للمخرج مايك نويل. يُفاجأ تشارلز أن كاري عادتْ ومعها خطيب إنجليزي قح، ثري، كبير في السن، اسمه هاميش. غاريث فيلسوف المجموعة يبتكر نظرية جديدة عن الزواج. اثنان عاشقان لبعضهما البعض، ويعيشان سوياً. وذات يوم ينفذ منهما الحديث تماماً، ولا يجدان شيئاً يتحدثان عنه. ذعر. يخطر للرجل أن هناك مخرجاً من المأزق. يطلب منها الزواج. فيكون لديهما ما يتحدثان عنه بقية العمر. يدفع الفيلسوف غاريث ثمن ترويجه للزواج في حفل الزفاف الثالث غير المكتمل بين كاري وهامش. يموت غاريث بأزمة قلبية، وهو في قمة السعادة. جنازة غاريث هي زفاف لفلسفته. نظرية مضادة، وهي عن الزواج أيضاً. كل مَنْ يُروِّج للزواج ولا يتزوج، مثل غاريث، فهو عدمي، كلبي، يستمتع بورطة الآخرين.

فشل الزفاف الرابع. بطاقة الدعوة. تشارلز وهان المعروفة ب "وجه البطة"، كنيسة سانت جوليان، لندن. بعد مرور عشرة أشهر. تعود كاري وتعطي الأمل لتشارلز بعد انفصالها عن هاميش. تقول كاري لتشارلز لتشجيعه على الزواج: الأمر سهل، فقط قل أقبل على أي سؤال يُطرح عليك. يلجأ السيناريست المخضرم ريتشارد كيرتس إلى حيلة درامية. شقيق تشارلز الأصم أمام المذح يطلب من أخيه أن يترجم عنه الإشارات. يمتثل تشارلز لأمانة الترجمة. أعتقد أن العريس متردد ويريد تأجيل الزواج. صرخة ثم قبضة هان في وجه تشارلز. مفارقة الفيلم. جوازتان ناجحتان لشخصيات ثانوية، وجوازتان فاشلتان لبطلي الفيلم. قبلة النهاية تحت المطر بين هيو غرانت وآندي ماكدويل. هل سيتزوجان ليجدا ما يتحدثان عنه للأبد، ولا ينفد منهما الحديث فجأة بحسب نظرية الفيلسوف غاريث؟