من نافذة إحدى طائرات خطوط "اليتاليا" الجوية (أرشيف)
من نافذة إحدى طائرات خطوط "اليتاليا" الجوية (أرشيف)
الخميس 23 فبراير 2017 / 00:30

"أليتاليا" للطيران تلغي مئات الرحلات غداً تحسباً للإضراب العمالي

أكدت نقابات عمال شركة الطيران الإيطالية المتعثرة "أليتاليا" اعتزامها تنفيذ الإضراب عن العمل غداً الخميس بعد فشل المحادثات التي أجرتها الحكومة بين النقابات وإدارة الشركة في تسوية الخلاف بين الجانبين.

ويعتزم الطيارون والمضيفون الجويون وعمال الخدمات الأرضية، الإضراب عن العمل لمدة 4 ساعات غداً بدءاً من الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت غرينتش) احتجاجاً على رفض الإدارة إعادة التفاوض بشأن عقود العمل الجماعية، وعدم وجود خطة واضحة لإنعاش الشركة المتعثرة.

من ناحيتها ألغت "أليتاليا" التي تسير رحلاتها الجوية إلى 26 وجهة في إيطاليا و54 وجهة خارجها 60% من رحلاتها المحلية والخارجية المقررة غداً الخميس بسبب الإضراب المنتظر. ونشرت الشركة على موقعها الإلكتروني قائمة ضمت حوالي 300 رحلة تقرر إلغاؤها.

كان الرئيس التنفيذي للشركة كرامر بال قال لمجلس إدارة أليتاليا يوم 16 فبراير (شباط) الحالي إن الشركة تعتزم خفض النفقات بمقدار 160 مليون يورو (169 مليون دولار) خلال العام الحالي.

من ناحيته، قال متحدث باسم نقابة "سي.جي.آي.إل" الإيطالية "نحن نوافق على ضرورة خفض النفقات، لكننا نحتاج إلى رؤية خطة لإنعاش الشركة أولاً.. لا نستطيع قبول التخفيضات بدون معرفة إلى أين تمضي الأمور" في الشركة.

وتتوقع "أليتاليا" وصول خسائر العام الحالي إلى 500 مليون يورو (530 مليون دولار)، بعد تسجيل خسائر قدرها 450 مليون يورو خلال العام الماضي، مع الاستغناء عما بين 1640 و4000 عامل.

وقالت متحدثة باسم "أليتاليا" للوكالة إن الشركة تضم حوالي 12.5 ألف عامل.

تمتلك شركة طيران "الاتحاد" الإماراتية 49% من أسهم "أليتاليا"، في حين يمتلك مساهمون إيطاليون بقيادة بنكي "يوني كريديت" و"إنتيسا سان باولو" بقية الأسهم.