الزعيم القبرصي التركي مصطفى اكينجي ووزير خارجية تركيا (أ ف ب)
الزعيم القبرصي التركي مصطفى اكينجي ووزير خارجية تركيا (أ ف ب)
الخميس 23 فبراير 2017 / 01:10

توقف مفاوضات السلام وسط تصعيد كلامي بين شطري قبرص

ألغيت جلسة تفاوض كانت مقررة الخميس بين الرئيس القبرصي والزعيم القبرصي التركي وسط تصعيد كلامي بشأن إحياء ذكرى قومية في مدارس الشطر اليوناني يهدد محادثات إعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ عقود.

ولم تصدر الأمم المتحدة أي تعليق فوري بصفتها راعية المفاوضات، لكن الحكومة القبرصية أعلنت أن الرئيس نيكوس اناستاسيادس اطلع الاربعاء على إلغاء الاجتماع.

بدأ الطرفان منذ أسابيع مفاوضات اعتبرت أفضل فرصة منذ سنوات لإعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ 1974 بعد أن اجتاحت تركيا ثلثها الشمالي واحتلته وأقامت فيه "جمهورية قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

واختصرت جلسة تفاوض الخميس الفائت بين الرئيس القبرصي والزعيم القبرصي التركي مصطفى اكينجي بعد إثارة إقرار البرلمان القبرصي اليوناني إضافة حصة في مدارس قبرص حول استفتاء يعود إلى 1950 ويتعلق بالوحدة مع اليونان. وتبادل المسؤولان بعد اللقاء الاتهامات بالانسحاب من الجلسة دون سابق إنذار.

ودعا اكينجي في مؤتمر صحافي بحضور وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الذي قام بزيارة إلى شمال قبرص الأمم المتحدة إلى بذل المزيد من الجهد من أجل حل الأزمة في المفاوضات بين المجموعتين.

وقال إن مفاوضات إعادة توحيد الجزيرة تتعثر بسبب رفض القبارصة اليونانيين قبول المساواة السياسية (بين المجموعتين) لإقامة دولة فيدرالية في المستقبل.

وأجرت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الجزيرة اليزابيث سبيهار لقاءات مع الطرفين سعياً للتوصل الى تسوية فالتقت اكينجي الثلاثاء واناسيتاسيادس الاربعاء، لكنها لم تحرز تقدماً.

قال اناستاسيادس إن إلغاء الاجتماع مؤسف مؤكداً استعداده للعودة إلى طاولة التفاوض.

وكتب في تغريدة على موقع تويتر "آسف لقرار السيد اكينجي عدم حضور اجتماع الغد. أنا مستعد لمواصلة الحوار في أي وقت".

أكد المتحدث باسم أكينجي استعداده للعودة إلى طاولة المفاوضات شرط اتخاذ عدد من الإجراءات لابطال التعديل المدرسي.

وقال "آمل اتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت وتحديد موعد جديد".

وأوضح "نتوقع خطوات ملموسة على المستوى السياسي والإداري لإبطال هذا القرار الخاطئ… آمل أن يبذل اناستاسيادس الجهود الضرورية لتجاوز هذه المشكلة".