الخميس 23 فبراير 2017 / 10:15

عبدالله بن زايد يلتقي وزير الشؤون الخارجية البلجيكي

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء، وزير الشؤون الخارجية والأوروبية في مملكة بلجيكا، ديدييه ريندرز.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل دعم العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ومملكة بلجيكا، بجانب استعراض التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن "الإمارات وبلجيكا ترتبطان بعلاقات متميزة منذ عقود حيث تعتبر بلجيكا من الدول الأوائل التي اعترفت بدولة الإمارات وصوتت لصالح انضمامها إلى الأمم المتحدة".

من جانبه أكد ديدييه ريندرز أن "البلدين يرتبطان بعلاقات تاريخية تمتد لعقود من الزمن"، مشيداً بالنهضة الحضارية الكبيرة التي تشهدها دولة الإمارات.

العلاقات المشتركة

وعقب اللقاء عقد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وديدييه ريندرز مؤتمراً صحفياً مشتركاً، رحّب خلاله ريندرز بزيارة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى بلجيكا، موضحاً أن "المباحثات مع وزير الخارجية الإماراتي تطرقت إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب".

وأشار إلى أن "المباحثات تناولت الأوضاع في ليبيا والعراق واليمن وفرص العمل سويا تجاهها ومحاولة إيجاد حلول للصراعات الدائرة في بعض المناطق".

تعزيز التعاون

من جانبه أعرب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عن شكره وتقديره لحكومة وشعب مملكة بلجيكا على حسن الضيافة، وأكد أن "الإمارات وبلجيكا تتمتعان بعلاقات قوية بدأت منذ أكثر من 45 عاماً تم خلالها تعزيز التعاون في قطاعات عدة".

وقال الشيخ عبدالله بن زايد إننا "نشارك بلجيكا الرأي تجاه أهمية تطوير العلاقات بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي إضافة إلى مشاركتها الرأي بشأن التحديات الإقليمية الراهنة في اليمن وسوريا ولبنان والعراق فضلاً عن التحديات التي نواجهها مع إيران".