قوات الجيش والشرعية في اليمن (أرشيف)
قوات الجيش والشرعية في اليمن (أرشيف)
الخميس 23 فبراير 2017 / 14:51

اليمن: قوات الشرعية تتقدم على الساحل الغربي ومقتل 16 متمرداً

حققت قوات الشرعية اليمنية تقدماً جديداً في هجومها لاستعادة السيطرة على الساحل الغربي لليمن، حيث استعادت بلدة ومواقع شمال وشرق مدينة المخأ إثر معارك مع المتمردين الحوثيين أوقعت 23 قتيلاً من الطرفين، بحسب مصادر عسكرية وطبية اليوم الخميس.

وبعد أقل من أسبوعين من سيطرتها على المخأ المطلة على البحر الأحمر في جنوب غرب اليمن، سيطرت قوات الشرعية وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي مساء الأربعاء، على بلدة يختل، الواقعة على بعد نحو 14 كلم شمالاً والتي فر إليها المتمردون الحوثيون إثر طردهم من المخأ.

كما تقدمت القوات الحكومية مدعومة بغطاء جوي من طائرات التحالف العربي بقيادة الرياض نحو عشرة كيلومترات شرق المخأ، وسيطرت على مواقع للمتمردين في جبل النار ومواقع دفاعية تابعة لمعسكر خالد، أحد أكبر معسكرات الجيش اليمني التي يسيطر عليها المتمردون، وفقاً للمصادر ذاتها.

وذكرت مصادر طبية أن المعارك التي شهدتها المنطقة في الساعات الـ24 الأخيرة، أدت إلى مقتل 16 متمرداً حوثياً وسبعة جنود من الجيش، بينما تمّ أسر 12 مقاتلاً من مليشيا الحوثيين وصالح، بحسب المصادر العسكرية.

ومنذ السابع من يناير (كانون الثاني)، تشن القوات الحكومية مدعومة بطائرات وسفن التحالف العربي، هجوماً قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي، في عملية أطلق عليها اسم "الرمح الذهبي".

وهدف العملية طرد المتمردين الحوثيين من المناطق المطلة على البحر الأحمر، على ساحل يمتد على نحو 450 كلم، وهي المخأ والحديدة ومنطقة ميدي القريبة من الحدود السعودية.