صراع اليابان مع روسيا من أجل جزر الكوريل (أرشيف)
صراع اليابان مع روسيا من أجل جزر الكوريل (أرشيف)
الخميس 23 فبراير 2017 / 15:44

اليابان تحتج على الحشد العسكري الروسي في نزاع طويل الأمد على جزر

قال مسؤول ياباني كبير اليوم الخميس إن بلاده احتجت لدى روسيا على خطتها لزيادة قواتها على جزر متنازع عليها في أحدث تطور في نزاع حدودي يخيم على العلاقات بين البلدين منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا في مؤتمر صحفي إن الحكومة تراقب عن كثب الإجراءات التي تتخذها موسكو وتقوم بتحليل المعلومات، وأضاف "إذا أدت هذه الخطوة إلى تعزيز الوجود العسكري الروسي على الجزر سيتعارض هذا مع الموقف الياباني وسيكون أمراً مؤسفاً إذ أنها أراضينا".

وأدلى سوجا بهذه التصريحات بعد تقارير إعلامية عن أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو تحدث عن خطط لنشر فرقة عسكرية هذه العام على الجزر بما فيها أراض تطالب اليابان بالسيادة عليها.

واستولت القوات السوفيتية على الجزر الواقعة في المحيط الهادي، والتي يطلق عليها في اليابان اسم الأراضي الشمالية وفي روسيا اسم جزر الكوريل الجنوبية، في نهاية الحرب العالمية الثانية عندما اضطر السكان اليابانيون وكان عددهم نحو 17 ألفاً للفرار.

وقال سوجا إن "خطط روسيا العسكرية ستكون على جدول الأعمال عندما يجتمع وزراء الخارجية والدفاع من البلدين في طوكيو يوم 20 مارس(آذار)المقبل.

واجتمع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ديسمبر(كانون الأول) الماضي وأبرما العديد من الاتفاقات الاقتصادية لكنهما لم ينجحا في تحقيق انفراجة في مسألة الجزر.

ومن المتوقع أن يزور آبي روسيا هذه العام لتسريع محادثات حل النزاع ومحاولة التوصل إلى اتفاق سلام ينهي رسمياً الأعمال العدائية للحرب العالمية الثانية.