صورة من حرب غزة الأخيرة (أرشيف)
صورة من حرب غزة الأخيرة (أرشيف)
السبت 25 فبراير 2017 / 02:02

إسرائيل تنشر الثلاثاء تقريراً حساساً حول حرب غزة 2014

تكشف إسرائيل الثلاثاء، عن مضمون تقرير يرجح أن يوجه انتقادات شديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وقيادة الأركان حول إدارة حرب غزة عام 2014 كما أفاد مصدر رسمي الجمعة.

وسينشر مراقب الدولة يوسف شابيرا، المسؤول الكبير المكلف مراقبة سياسة الحكومة، الثلاثاء هذا التقرير المنتظر بترقب شديد كما أعلن ناطق باسم المراقب.

وأضاف أن التقرير سيتناول "الطريقة التي اتخذت فيها القرارات داخل الحكومة (الأمنية) قبل وعند بدء عملية (الجرف الصامد) أي العمليات الإسرائيلية التي جرت بين يوليو (تموز) وأغسطس (آب) 2014 ضد حركة حماس الإسلامية وحلفائها الفلسطينيين في قطاع غزة".

والحكومة الأمنية هي مجلس وزراء مصغر يديره رئيس الوزراء ويكلف المسائل الحساسة.

وأوضح الناطق أن التقرير سينظر أيضاً "في الطريقة التي تم التعامل بها مع التهديد الذي شكلته الأنفاق" التي حفرت في قطاع غزة من قبل حماس وحلفائها لتشكيل تهديد على الأراضي الإسرائيلية.

والأنفاق تمر تحت الجدار الذي يغلق بإحكام الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة وكانت إحدى الأسلحة الأكثر فاعلية للفصائل الفلسطينية.

ونشر هذا التقرير مرتقب منذ أشهر ويتوقع أن يثير أصداء واسعة. وبحسب وسائل الإعلام فإنه نقل قبل عدة أسابيع إلى وزراء ومسؤولين كبار.

وبحسب تسريبات أوردتها الصحافة فإنه ينتقد نتانياهو ووزير الدفاع آنذاك موشي يعالون، ورئيس هيئة الأركان بيني غانتز، الذين سبق أن أبلغوا من قبل أجهزة الاستخبارات، لأنهم لم يجهزوا البلاد بشكل كاف لمواجهة تهديد الأنفاق ولم يطلعوا إلا بشكل متأخر وجزئي أعضاء الحكومة الأمنية.

وأبرز هدفين للعملية الإسرائيلية كانا وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل وتدمير الأنفاق. وكانت العملية الثالثة في قطاع غزة خلال 6 سنوات.

وأعلن الجيش أنه دمر أكثر من 30 نفقاً عام 2014. وتؤكد حماس أنها تواصل حفر الأنفاق.

وكان مصدر مقرب من رئيس الوزراء رفض بشكل مسبق في نوفمبر (تشرين ثاني) الانتقادات ضد نتانياهو. وقال إن هذا التهديد "عرض بكل جدية خلال 13 اجتماعاً".

وأسفرت حرب 2014 عن سقوط 2251 قتيلاً من الفلسطينيين بينهم 551 طفلاً بحسب الأمم المتحدة. ومن الجانب الإسرائيلي قتل 74 شخصاً بينهم 68 جندياً.